الأخبار
Time: 6:49

السعودية تعيد باخرة ماشية ثانية إلى السودان خلال عام

السبت, 03 تشرين2/نوفمبر 2018 06:19

الخرطوم: سودان تايمز

أعادت المملكة العربية السعودية مساء أمس الخميس باخرة ثانية محملة بالماشية إلى السودان خلال عام، فيما شكلت السلطات لجنة من وزارة الثروة الحيوانية وولاية البحر الأحمر والأمن الاقتصادي وكافة الجهات المختصة لمعرفة أسباب إرجاع السلطات السعودية للباخرة.

وأعادت السعودية ماساء الخميس الباخرة (حاجة غصن كي) المحملة بأكثر من (٢٤) ألف رأس من الماشية السودانية إلى ميناء سواكن حيث تم إفراغها بالكامل.

وفي 23 مارس 2018 أرجعت سلطات الحجر الحيوانى والنباتى بميناء جدة الإسلامي إحدى البواخر (مرزوقة كى) والتى تحمل 10,885 رأس من الضأن قادمة من السودان. وبررت السلطات السعودية حينها إعادة شحنة الضان السوداني، بسبب اصابتها بأعراض إكلينيكية لمرض التسمم الدموى بنسبة تفوق 10% إضافة لوجود حالات نفوق وصفتها بالكبيرة جداً.

وأكدت أن السلطات السعودية أنها لن تتسلم الشحنة مره أخرى دون إكمال المطلوبات أو الاشتراطات الصحية السعودية.

ويعد السوق السعودى من أهم الأسواق لصادر الماشية السودانية وتراجعت جملة صادرات الماشية الحية في 2016م إلى (5.9) مليون رأس بدلاً عن (6.150) مليون رأس في 2015م

وتُسهم الثروة الحيوانية السودانية في إجمالي الصادرات السودانية بنحو 500 مليون دولار سنوياً.

وشددت السلطات على ضرورة وجود اذونات الاستيراد وإكمال الماشية للاشتراطات العالمية الخاصة بقضاء فترة التحجير للحيوان المحددة بـ(٢١) يوماً قبل بدء عملية التصدير، فيما تعهد المستوردين السعوديين عبر خطاب مرسل إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بعدم استيراد المواشي الحية إلا بعد (٢١) يوماً من موافقة أذونات الاستيراد الخاص بالشحنة، بجانب التقيد بالضوابط الجديدة لاستيراد المواشي الحية.

Last modified on السبت, 03 تشرين2/نوفمبر 2018 06:28
Rate this item
(0 votes)
Read 376 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001