الأخبار
Time: 6:50

التربية تتعهد بتذليل الإشكالات التي تواجه الشركاء في التعليم

الخميس, 01 تشرين2/نوفمبر 2018 19:30

الخرطوم: أماني أبو فطين

تعهدت وزارة التربية والتعليم بتذليل الإشكالات التي تواجه الشركاء في العملية التعليمية. وأكدت وزيرة التربية والتعليم مشاعر الدولب أهمية تعزيز الشراكة مع الشراكة الدولية للتعليم وبناء تعاون قوي يستصحب الظرف الإقتصادي الراهن للبلاد موجهة بضرورة بناء القدرات.

وكشفت الوزيرة عن عرض الخطة الإستراتيجية للتعليم على مجلس التخطيط الإستراتيجي للتعليم بالوزارة قبل عرضها على مجلس الوزراء. وتوقعت رفع نسبة دعم التعليم في الموازنة القادمة. وعقدت الوزيرة اليوم الخميس بمكتبها اجتماعاً ضم الشركاء الدوليين في البنك الدولي واليونسيف وإدارة مشروع تقوية الأساس وإدارة التخطيط بالوزارة. وناقش الإجتماع اربعة محاور أحدها يتعلق بالمنحة المدرسية ضمن خطوة تطوير المدرسة التي تستهدف (6) آلاف مدرسة في (15) ولاية بكلفة (9) ملايين دولار، وتأهيل وتشييد المدارس والفصول الدراسية حيث تم تشييد (792) فصلاً بالدعم المباشر و(744) بالدعم المجتمعي بكلفة (416 ) مليون و(738) الف دولار باستهداف (200) مدرسة و(700) فصل دراسي. وثالث المحاور تناول المسح السريع وجمع البيانات والمعلومات التربوية. كما تناول المحور الرابع تقييم القرائية والكتابة لتلاميذ الحلقة الأولى في التعليم الأساسي الذي يستهدف (200) ألف تلميذ في جميع الولايات وإجراء تقييم في 2021 بجانب إنشاء المكتبة المدرسية لرفع مستوى القرائية بكلفة (2) مليون دولار من الشراكة بناء على المسوحات.

من جهته أشار وكيل الوزارة د.الطاهر حسن الطاهر إلى أهمية أعداد الدليل والمؤشرات القياسية في ما يتعلق بالمنحة المدرسية. وشدد على ان السودان يمتلك تجربة جيدة في الاعتماد على إدارات المدارس والمجالس التربوية كوسيط للمنحة كما أكد ضرورة وجود الاستشاري الهندسي ثم بناء القدرات للمعلمين .

وأكد ممثلو الشراكة تقديرهم لجهود الوزارة مبدين استعدادهم لتعزيز الشراكات ودعم التعليم وفق الخطة الإستراتيجية للتعليم (2022--2018).

Last modified on الخميس, 01 تشرين2/نوفمبر 2018 19:36
Rate this item
(0 votes)
Read 73 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001