الأخبار
Time: 9:12

السودان: (4) ملايين إمرأة بالخرطوم إستفادت من الكشف المبكر للسرطان

الخميس, 11 تشرين1/أكتوير 2018 23:33

الخرطوم: أماني أبو فطين

كشفت مجموعة المبادرات النسائية بالسودان عن افتتاح مركز سرطان الثدي وعنق الرحم خلال الأيام القادمة، وذكرت المجموعة أن الحملة التي أطلقتها إستفادت منها أكثر من (4) ملايين امرأة في المناطق الطرفية بولاية الخرطوم بخدمات التوعية والعلاج والفحص المجاني عبر العيادات المتحركة.

وقالت رئيس مجموعة المبادرات النسائية د.سعاد ابراهيم عيسى إن المبادرات تعمل في التوعية بخطورة سرطان الثدي منذ 21 عاماً، وأكدت عيسى زيادة نسبة الوعي بسرطان الثدي وسط النساء.

ومن جانبها حذرت اختصاصي الأنسجة المريضة د.آمنة فضل من تزايد معدلات الإصابة بسرطان الثدي في السودان، وقالت فضل إن سرطان الثدى يمثل (20%) من نسبة الإصابة بالسرطان، مشيرة الى ان معدلات الاصابة بسرطان الثدي تتراوح بين (30 الى 43%) وسط النساء وما بين (3 الى 5%) وسط الرجال.

وحذرت د. امنة فضل في اللقاء التفاكري مع الصحفيات حول حملة أكتوبر للكشف المبكر لسرطان الثدي بالتعاون مع شركة زين للاتصالات النساء من مغبة التأخر في الكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم، مؤكدة ان نسبة الشفاء تمثل (90%) في حالة الكشف المبكر عن المرض، مشيرة الي ان للمرض (5) مراحل واخطرها المرحلة الخامسة التي تتطلب العلاج الكيميائي وجرعتها يصل سعرها (5) آلاف دولار ووصفتها بانها اصعب مراحل العلاج حيث يكون المرض انتشر في الغدد الليمفاوية.

ونوهت الي خطورة استخدام جهاز الكشف الإشعاعي للسرطان قبل سن الاربعين لخطورتها علي النساء، وصنفت د. آمنة المناطق الزراعية بأنها أكثر المناطق التي ينتشر بها مرض السرطان وذلك لاستخدام المبيدات الحشرية والأسمدة، واضافت ان الجزيرة هي الأكثر بمعدلات الإصابة، لافته الي انتشار المرض في كل ولايات السودان حيث تعتبر ولايات الشرق بها سرطان المعدة وولاية كردفان بها الغدة الدرقية نسبة لنقص اليود.

وارجعت اسباب الاصابة بسرطان الثدي للعامل الوراثي والسمنة وارتفاع الهرمونات وتعاطي حبوب منع الحمل واستخدام الزيت الراجع في التحمير وتعاطي (الشيشة) والسجائر وسط النساء وغيرها.

Last modified on الخميس, 11 تشرين1/أكتوير 2018 23:51
Rate this item
(0 votes)
Read 180 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001