الأخبار
Time: 9:59

السودان: استنكار لإيقاف إجراءات بلاغ للتعدين بموقع (صادنقا) الأثري Featured

الثلاثاء, 09 تشرين1/أكتوير 2018 13:48

قبة السليم: سودان تايمز

استنكر أهالي قبة السليم (صادنقا) بمحلية حلفا شمالي السودان إيقاف وكيل نيابة عبري إجراءات البلاغ ضد التعدين بالموقع الأثري واشترط استمرار الاجراءات بتوقيع اللجنة الشعبية.

وإعترض أهالي قبة السليم (صادنقا) إصدار الشركة السودانية بالولاية تصريح محلي لنائب رئيس اللجنة الشعبية للتعدين في موقع صادنقا القديم (الأثري) الذي أوقفت الشركة السودانية للمعادن ولجنة الولاية الشمالية العمل فيه في يوليو 2016.

ووجهت الشركة السودانية للمعادن في يوليو 2016 حكومة الولاية الشمالية بإلغاء العقودات التي أبرمتها حكومة الولاية مع الشركات للتعدين في وحدة حلفا وحدة عبري الإدارية لمخالفتها للقانون.

وذكر الخطاب الذي وقع عليه المدير المكلف ناجي محمد على منصور أن وزارة المالية بالولاية وقعت عقودات مع مستثمرين للتعدين عن الذهب في منطقة صادنقا. وأكد أن منح التصاديق والأذونات والتراخيص للعمل من صميم عمل الشركة السودانية للموارد المعدنية.

وفي نوفمبر 2016 وجه والي الشمالية بتشكيل لجنة لمعاينة المنطقة للتعدين، وخلصت اللجنة إلى أن منطقة التعدين تبعد عن القرية (650) متراً.

وأوصت اللجنة بمعالجة موقع صادنقا القديم بردم الأبار والأنفاق التي تسبب مشاكل حياتية للسكان، وألزمت المستثمر بردم الموقع بعد قفله من الجهات المختصة.

وأوصت اللجنة بإيقاف العمل في التعدين بموقع صادنقا وإمتداده فوراً حفاظاً على صحة مواطني القرية والأجيال القادمة لأن التعدين التقليدي يستخدم الزئبق وهو أكثر خطورة من السيانيد على المدى البعيد. وأعلنت اللجنة اعتراضها على تحويل التصديق من تعدين أهلي إلى تعدين صغير لأن الحفريات والأتربة خطرة على صحة الإنسان.

وفي يناير يناير ٢٠١٧ زار الوفد البرلماني الموقع استدعى رئيس اللجنة الشعبية ونائبه وآخرين ووجه بوقف العمل الذي بدأ ٢٠١٧. وحسب الأهالي أن المستمثر استجلب في مايو 2018 آليات وغرابيل للموقع مجدداً بخطاب من مسئول السياحة والآثار بالولاية الشمالية وتصريح من الشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية.

وبدأ التعدين في قبة سليم داخل الموقع الأثري في صادنقا، حينما وقعت وزارتا المالية والسياحة تصاديق محلية مع مستثمرين في العام ٢٠١١، وبدأ العمل في ٢٠١٢ بحجة دعم كهرباء السكوت. وفي مايو 2015 دون أهالي المنطقة بلاغاً في مواجهة وزارة المالية في الولاية والمستثمر الذي تم منحه التصاديق لأن أعمال التعدين قريبة للمنطقة السكنية، وداخل الموقع الاثري.

Last modified on الثلاثاء, 09 تشرين1/أكتوير 2018 13:55
Rate this item
(0 votes)
Read 99 times

إعلان

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001