الأخبار
Time: 9:56

السودان: إصابة ثلاثة أشخاص بـ(جرافة) شمال بحري (تحديث)

الإثنين, 24 أيلول/سبتمبر 2018 22:53

الخرطوم: سودان تايمز

أصيب ثلاثة أشخاص في منطقة السليم الحسانية – شمالي العاصمة السودانية الخرطوم صباح اليوم الثلاثاء، أحدهم إصابته خطيرة أثناء هدم الجامع وما تبقى من منازل بحراسة الشرطة.

وذكر الأمين العام لمؤتمر الكنابي جعفر حمدين أن المواطن ابكر ادم داود إعترض محاول الشرطة هدم مسجد في السليم الحسانية تم ضرب بالجرافة والآن في حالة صعبة تم اسعافة في مستشفى بحري.

وحمل حمدين الشرطة مسئولية إصابة رجل وإمرأتين بجرافات الشرطة. واستنكر ضرب النساء أثناء أثناء تجريف المنازل. واشتبكت الشرطة السودانية امس الإثنين مع أهالي الحسانية السليم شمال بحري بسبب توزيع أراضي متنازع عليها بين اهالي السليم وأهالي الفكي هاشم.

وذكر الأمين العام لموتمر الكنابي في السودان د.جعفر محمدين عابدين أن الشرطة فرقت أهالي السليم المحتجين على توزيع الأراضي التنازع عليها لأهالي الفكي هاشم بالغاز المسيل للدموع. وقال حمدين (الذين يطالبون بحق المواطنة بعد أن تنزع منهم اراضيهم وتكسر منازلهم بدون قانون من أصحاب قلوب غير إنسانية يدعون بأن أراضي المنطقة بأرضهم).

وذكر أهالي الحسانية أن الحكومة أزالت منازلهم في 9 سبتمبر وسلمتها في أقل من اسبوعين إلى أهالي الفكي هاشم بواسطة الشرطة أمس الإثنين. وناشد عقلاء المنطقة الحكومة بالتدخل لحل هذه المشكلة حتى لاتطور وتصل إلى حد الإشباكات، لأن وزارة التخيط العمراني متمثلة في الوزير ومعتمد بحري قد كونا لجنة تحقيق لمعالجة لوقف إزالات منازل أهالي السليم دون ان تظهر نتائجها.

وتسلم أكثر من خمسين شخصاً قطع أراضي بواسطة لجنة الفكي هاشم. وكرد فعل على تكسير أراضيهم وتسليمها لآخرين، قرر أهالي السليم مقابلة والي الخرطوم لإيقاف التعديات على أراضيهم بواسطة لجنه الفكي هاشم.

حواء تحمل طفلها ذو الـ(21) يوماً وتجلس به في الهجير صيف السودان لأنها تقيم في العراء عقب تجريف منزلها من قبل السلطات في يوم 3/9/2018 بمنطقة السليم الحسانية - محلية بحري شمالي العاصمة السودانية الخرطوم.

حواء قالت بأسى (أنهم أتوا أمس وقطعوا حتى الأشجار التي نستظل بها بعد فقدنا منازلنا). وذكرت حواء ان الحكومة جرفت كل المنازل والدكاكين لتصعيب الحياة. وهدمت الجرافات (800) منزل يقيم فيها حوالي (4) آلاف نسمة منذ ستينيات القرن الماضي. وذكر الأمين العام لمركزية مؤتمر الكنابي جعفر محمدين عابدين أن الهدم جاء دون إنذار مسبق، وأشار إلى أن الحكومة حاولت إزالة المساكن في 2007 و2014، و2018، واستنكر سلوك أن حق السكن مكفول بالقانون والدستور ولا يمكن لاي سلطة نزع هذا الحق من أي مواطن سوداني.

وطالب عابدين السلطات الحكومية بتعويض سكان منطقة السليم التعويض الشامل الكامل على كل الخسائر في الممتلكات وتوفير بديل لهم. وأكد عابدين ان وزارة التخطيط العمراني أرسلت لهم خطاباً في 2012 بتخطيط المنطقة إلى (975) قطعة سكنية وخدمية. وفي يونيو 2014 تسلم أهالي السليم خطاب من محلية بحري بسحب القرعة لتخطيط المنطقة وتزيعها على ساكنيها. وأوقفت الشرطة أمس (12) أهالي السليم ووجهت لهم تهم اعتراض موظف وإزعاج عام وأذى جسيم.

Last modified on الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2018 13:18
Rate this item
(0 votes)
Read 525 times

إعلان

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001