الأخبار
Time: 1:45

الصحة الاتحادية: أمراض الملاريا والبلهارسيا من أكبر معوقات التنمية

الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2018 15:49

الخرطوم :أماني أبو فطين

كشف الاجتماع التنسيقي المشترك لوحدات المكافحة أن أمراض الملاريا والبلهارسيا من أكبر معوقات التنمية والانتاج والإنتاجية. وتعهد حضور الالتزام بكافة الموجهات الصادرة من الوزارة في سبيل مكافحة نواقل الأمراض.

وشددت وزارة الصحة الاتحادية على تكوين وحدات لمكافحة الامراض بكل المشاريع الزراعية وتخصيص الميزانيات وتعيين العاملين ضمن المسؤولية المجتمعية للمشاريع بإعتبار ان ذلك جزءاً أساسيا من بنية أي مشروع خاصة وان الصحة قضية متكاملة تضم كافة الجهات ذات الصلة في وقت تعهدت إدارات المشاريع والمصانع بالالتزام بكل الموجهات الصادرة من الصحة.

وكشف مدير المكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض بوزارة الصحة الاتحادية حمودة تيوك عن ضعف التزام بعض القطاعات بالمكافحة البيئية. وذكر أن مشروع القضاء على الملاريا يهدف إلى خفض الإنتشار والوفيات بنسبة (50%) فى 2020، معلناً الشروع في تكوين وحدات المكافحة في المشاريع القومية.

وأكد وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات صبري الضو بخيت إلتزام وزارته بإنشاء وحدات صحية في المشاريع الزراعية القومية الكبري (الجزيرة، الرهد، السوكي وحلفا الجديدة). وشدد على ضرورة التنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات الصلة من أجل مكافحة كل نواقل الأمراض. وأكد بخيت السعي من خلال الوحدات الصحية لمكافحة كل نواقل الأمراض حتى في المناطق التي تجاوز المشاريع الزراعية.

وقال وزير الصحة الاتحادية بحر إدريس أبوقردة في الاجتماع التنسيقي المشترك بشأن وحدات المكافحة بالمشاريع يجب أن تكون المكافحة ضمن بنية أي مشروع في إطار المسئولية الوطنية.

وطالب بتحديد احتياجات كل مشروع من العمالة والكوادر ووضع هيكل للوحدات حسب الخارطة الصحية، متوقعاً أن تفرغ المشاريع من تكوين الوحدات يناير القادم.

ووجه أبو قردة بعقد اجتماع اللجنة الفنية برئاسة وكيل الوزارة في فبراير القادم، وأكد ان الوزارة عليها دور في التأكد من قيام الوحدات ومنح الخبرات فضلا عن التنسيق، مبيناً أن تنفيذ كل ذلك ينعكس ايجابا في مكافحة الأمراض وفي مكانة السودان في المحافل الدولية.

Rate this item
(0 votes)
Read 126 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001