الأخبار
Time: 1:46

السودان: أبو كشوة تطالب بعدم التمييز في القبول بالتعليم العالي على أساس الإعاقة Featured

الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2018 08:28

الخرطوم:أماني أبو فطين

دعت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية د.سمية محمد أحمد أبو كشوة عدم التمييز في القبول على أساس الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي وتمكين ذوي الإعاقة في التعليم العالي وتوظيفهم في مؤسساتها.

وطالبت أبوكشوة في مخاطبتها ورشة عمل استراتيجية تمكين ذوي الإعاقة في التعليم العالي والبحث العلمي بإنفاذ كود البناء بمؤسسات التعليم العالي لتسهيل حركة ذوي الإعاقة فيها والاهتمام بالتقنيات المساندة لهم في التعليم والتعلم. وأكدت الوزيرة أن الحق في التعليم من الحقوق الأساسية التي توفيرها من قبل الدولة للأشخاص ذوي الإعاقة، لأنه يعمل على تأهيلهم للإندماج في المجتمع، وتشغيلهم وتوفير فرص العمل اللائق لهم وحصولهم على حياة كريمة.

وأعلنت عن فتح الباب أمام البحوث التي تهتم بإيجاد حلول وتقديم الخدمات لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي وتوفير التمويل اللازم لها، مؤكدة أن هذا جزء من استراتيجية الوزارة.

ويذكر أن وزيرة التعليم العالي قد أصدرت في فبراير الماضي قراراً بتشكيل لجنة خاصة بتمكين ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من المختصين في المجال تهدف إلى وضع مقترحات لمجموعات بحثية تسهم في تطوير ودمج ذوي الإعاقة في التعليم العالي خاصة وفي المجتمع عامة، وقد خرجت هذه اللجنة باستراتيجية لتمكين ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي أجازها مجلس الوزارء مؤخراً.

Last modified on الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2018 09:20
Rate this item
(0 votes)
Read 208 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001