الأخبار
Time: 1:37

السودان: البشير يحل الحكومة الاتحادية ويقلص عدد الوزارات (تحديث) Featured

الأحد, 09 أيلول/سبتمبر 2018 20:08

الخرطوم: سودان تايمز

قرر الرئيس السوداني عمر البشير حل الحكومة الاتحادية وتقليص عدد الوزارات من (31) إلى (21) على ان تكون الوزارات في الحكومة القادمة مناصفة بين المؤتمر الوطني وأحزاب الحوار. وإعتمد المكتب القيادي تقلص تقليص المحليات البالغ عدد (١٨٩) محلية. وفصل منصب النائب الأول من منصب رئيس الوزراء القومي.

ويدلي الرئيس البشير بيان للامة غداً الإثنين 10 سبتمبر 2018، فيما سيؤدي القسم كل من اللنائب الأول للرئيس ورئيس مجلس الوزراء القومي يوم غد الإثنين. وقلص قرار البشير وزراء الدولة من حوالي (40) إلى (15)، ووفقاً لحديث الرئيس البشير في إجتماع اللجنة العليا لإنفاذ مخرجات الحوار إن بعض الوزارات ستدمج مع أخريات. وكشف البشير عن تغييرات في حكومات الولايات بحيث يكون لكل ولاية خمسة وزراء فقط مع دمج بعض المحليات كمرحلة ثانية.

وانفجرت المشكلة الإقتصادية منذ يناير الماضي بسبب زيادة الدولار الجمركي وندرة النقد الأجنبي، وتفاقمت بتجفيف السيولة من البنوك بالرغم من مضاعفة أسعار السعر عدة مرات، وتصاعد الاسعار المتوالي.

وقال مساعد الرئيس د.فيصل حسن ابراهيم عقب اجتماع المكتب القيادي للمؤتمر الوطني الذي انتهى قبل قليل إن المكتب أجاز معتز موسي رئيسا لمجلس الوزراء، وبكري حسن صالح نائب أول للرئيس ومحمد يوسف كبر نائب للرئيس. وأكد المؤتمر الوطني استمرار الشراكة السياسية مع كل الأحزاب في الحوار وتقليص حكومات الولايات والاتحادية بنسبة (50%) وإلغاء المفوضيات والمجالس ودمجها.

وأعلن نائب رئيس المؤتمر الوطني عن إلغاء منصب معتمدي الرئاسة في الولايات كافة، بجانب المفوضيات والمجالس، مشيراً إلى إعادة النظر في عدد المحليات البالغ حوالي (180) وذلك لتكون وفقاً لمعايير مؤتمر الحكم اللامركزي في هذا الصدد.

وقال إن طاقم الرئاسة الجديد سيؤدي القسم صباح الإثنين أمام رئيس الجمهورية، مبيناً بأن هناك مشاورات بين رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، لتشكيل حكومة الوفاق الوطني الجديدة لتكون رشيقة وملبية لطموحات الشعب.

ووصف إبراهيم إعادة هيكلة جهاز الدولة بأنها خطوة نحو الإصلاح الشامل، مؤكداً على الحاجة الماسة للاستمرار في إصلاح الخدمة المدنية، وإجراء التعديلات المتعلقة بالتشريعات والقوانين لتواكب المرحلة المقبلة. وكلف المكتب القيادي ثلاثة من الوزارء (الخارجية والدفاع ورئاسة الجمهورية) لتأدية مهامهم حتى الاعلان الكلي للوزارات.

ومن جانبه أكد رئيس حزب المنبر القومي الديمقراطي فيصل ياسين دعمهم لقرارات الرئيس البشير لتقصير الظل الإداري وفيها اهتمام بقضايا المواطن السوداني.

وفي 12 مايو 2017 شكل الرئيس السوداني حكومة الوفاق الوطنى الجديدة، برئاسة الفريق أول بكرى حسن صالح، وتتكون من 31 وزيرًا اتحاديًا وأكثر من 40 وزير دولة، مع نائب واحد لرئيس الجمهورية وأربعة مساعدين.

Last modified on الأحد, 09 أيلول/سبتمبر 2018 22:43
Rate this item
(0 votes)
Read 1026 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001