الأخبار
Time: 12:56

السودان يتجه للمصادقة على إتفاقيتي (سيداو ومناهضة التعذيب) Featured

الإثنين, 28 أيار 2018 23:28

الخرطوم: سودان تايمز

كشفت وزارة العدل السودانية عن رفع توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقيتي مكافحة كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) ومناهضة التعذيب.

وقالت وزيرة الدولة بالعدل نعمات الحويرص أنالتي وقعت عليها غالبية دول العالمية ومن الاتفاقيتين وقعت عليهما غالبية دول العالم. وأكدت تحفظ الحكومة على بعض البنود لكن لم تذكرها. ووقع السودان على اتفاقية مناهضة التعذيب في عام 1986، لكنه لم يصادق عليها، أما سيداو فقد رفض مجرد التوقيع عليها.

واعتبر البرلماني عن المؤتمر الوطني أمين حسن عمر أن السودان مخالفا لما يجري من اتفاقيات بين الدول، وقال خلال تداوله تقرير لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان حول اداء الوزارة للنصف الثاني من العام 2017 والربع الأول من العام 2018 اليوم الاثنين إن هنالك قضايا عالقة يمكن معالجتها كسائر البلدان، واضاف (لدينا تحفظات حول صيغ محددة في بعض الاتفاقيات ممكن نصادق عليها مثل السعودية بتحفظاتنا مثل سيداو، وبالرغم من الاختلاف على الاتفاقيات إلا انها قبلت لاعتبارات سياسية).

وفي السياق الآخر شكت وزيرة الدولة بالعدل إلى البرلمان قلة الموارد المالية التي تخصصها لهم وزارة المالية لتسيير أعمال وزارة العدل. وقالت (الموارد المالية التي تخصصها لنا وزارة المالية غير كافية للغرض المطلوب حتى نقول صرفنا كذا أو نحن في حوجة الى كذا).

Last modified on الإثنين, 28 أيار 2018 23:34
Rate this item
(0 votes)
Read 578 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001