الأخبار
Time: 5:54

السودان: حظر القيادية الناصرية انتصار العقلي من السفر

السبت, 26 أيار 2018 09:57

الخرطوم: سودان تايمز

منع جهاز الأمن السوداني فجر اليوم (السبت) الناشطة والقيادية بالحزب الناصري انتصار العقلي من السفر إلى الكينية نيروبي. وذكرت العقلي أن منعها من السفر سبب لها خسائر مادية ومعنوية، وأكدت أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللأزمة وإبلاغ مفوضية حقوق الإنسان إستنادا لأحكام الدستور.

وأوضحت القيادية بالحزب الناصري أن جهاز الأمن صادر جوازها لحظرها من السفر دون وجه حق.

وقالت العقلي في تصريح صحفي (بعد إكمال كل الإجراءات وأستلام بطاقة الصعود ألى الطائرة فوجئت بموظف الأمن يطلب مني في الساعة 1:55 صباحا، الإنتظار لفترة طويلة ثم يتجمع حوله زملاءه فيتم إخطاري بأنني محظورة من السفر ورغم إحتجاجي ورفضي للمنع دون أسباب أو مبررات قام مسئول الأمن بالغاء حجزي ومصادرة جواز سفري وتذكرة السفروبطاقة الصعود، دون وجه حق).

ووصفت منعها من السفر بأنه مخالف للدستورالذي كفل لها الحق في التنقل وفقا لأحكام المادة 42/1 من الدستور والذي نص على الآتي (لكل مواطن الحق في التنقل وحرية إختيار مكان إقامته ) والبند 2 منه على الآتي (لكل مواطن الحق في مغادرة البلاد وفقا لما ينظمه القانون وله الحق في العودة)، والمادة 13 من الاعلان العالمى لحقوق الانسان:- (1) لكلِّ فرد حقٌّ في حرِّية التنقُّل وفي اختيار محلِّ إقامته داخل حدود الدولة، (2) لكلِّ فرد حقٌّ في مغادرة أيِّ بلد، بما في ذلك بلده، وفي العودة إلى بلده.

وكثرت في الآونة الأخيرة حالات حظر السفر بمطار الخرطوم للسياسيين والصحفيين والناشطين دون إبداء أسباب.

Last modified on السبت, 26 أيار 2018 19:22
Rate this item
(0 votes)
Read 508 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001