الأخبار
Time: 12:11

من هم الوزراء والولاة الجدد بالسودان وفقاً للتعديل الأخير؟ Featured

الإثنين, 14 أيار 2018 23:01

الخرطوم: سودان تايمز

أجرى الرئيس السوداني عمر البشير تعديلا على حكومته في (8) وزارات و(5) وزراء دولة و(10) ولاة، حيث عين أربعة وزراء تولوا المنصب لأول مرة هم (وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد، وزير العدل محمد أحمد سالم، وزير الزراعة بروفسير عبد الله سليمان عبد الله سليمان، وزير للنفط والغاز ازهري عبد القادر عبد الله، وزير الشباب والرياضة د.ابو البشر عبد الرحمن يوسف.

وحول القرار بروفيسور هاشم على سالم من وزارة المعادن إلى رئاسة الجمهورية. وأعاد تعيين ابراهيم محمود وزيراً للداخلية بعد خمس سنوات قضاها مساعداً للرئيس. وأعاد المرسوم الجمهوري مهندس ابراهيم محمود حامد وزيراً للداخلية، بعد خمس سنوات من إعفاءه من منصب وزير الداخلية الذي قضى فيه خمس سنوات، وعين بعدها وزيراً للزراعة في العام 2013م، ثم مساعداً لرئيس الجمهورية ونائباً لرئيس المؤتمر الوطني لشؤون العضوية، وقد كان محمود الذي ولد عام 1956 والياً لكسلا قبل تعينه وزيراً للداخلية.

أوكل الرئيس البشير حقيبة وزارة الخارجية إلى د.الدريري محمد احمد احمد الدخيري، وهو أول منصب وزاري للدخيري، الذي لمع نجمه إبان مفاوضات الحكومة السودانية والحركة الشعبية بكينيا، وكان حينها يشغل منصب قائم بالأعمال في نيروبي، حيث كان المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي وتم اختطافه من قبل عصابات طالبت مقابله بفدية مالية ما اثار ازمة دبلوماسية انتهت بإطلاق سراحه، وبعد التوقيع تولى منصب مقرِّر مفوضية المراجعة الدستورية التي صاغت دستور السودان في العام 2005. ثم مسئول ملف أبيي بالمؤتمر الوطني.

وخلف ابراهيم جميل في وزارة العدل د.محمد احمد سالم، الذي تخرج من كلية القانون عام 1971. والتحق بالهيئة القضائية في 1972 وعمل بها حوالي (20) سنة، تنقل فيها بين الحصاحيصا والدويم، جوبا، رفاعة، الخرطوم، وبعد ذلك انتدب للعمل في مجلس الشعب في فترة مايو في 1977 ومكث في البرلمان قرابة 22سنة، عاصر خلالها ثلاثة عقود: فترة مايو، والديمقراطية الثالثة في عهد حكومة الصادق المهدي، وفترة حكومة الإنقاذ، ثم عين في مجلس الأحزاب في الفترة (1999 إلى 2008) ثم عمل مستشاراً في ديوان الحكم الاتحادي التابع لرئاسة الجمهورية، كما عمل أستاذاً للقانون بجامعة الخرطوم وجامعات أخرى. ثم انتقل للعمل بدولة الكويت مستشاراً قانونياً في مجلس الأمة الكويتي منذ العام 2013م.

وعين الرئيس البشير بروفسير عبد الله سليمان عبد الله سليمان، وزيراً للزراعة والغابات خلفاً لبروفيسور عبد اللطيف العجيمي.

وحسب التعديل الوزاري أصبح ازهري عبد القادر عبد الله وزيرا للنفط والغاز، خلفاً لعبد الرحمن عثمان. ووشغل عبد الله مدير ادارة الاستكشاف بوزارة النفط السودانية. وعين المكتب القيادي د.ابو البشر عبد الرحمن يوسف وزيراً الشباب والرياضة خلفاً لعبد الكريم موسى، وشغل أبو البشر منصب وكيل جامعة الفاشر.

ووفقاً للقرار الرئاسي أصبح بروفسير هاشم على محمد سالم وزير برئاسة مجلس الوزراء، وسالم شغل منصب رئيس لجنة الحوار الوطني، وعين في منصب وزير المعادن.

وشمل التغيير في مناصب بعض الولاة، حيث نقل القرار ابوالقاسم الامين بركة من ولاية غرب كردفان إلى ولاية النيل الابيض، خلفاً لعبد الحميد موسى كاشا، وخلف الدكتور عبد الكريم موسى عبد الكريم الضو الماحي على منصب والي سنار، وشغل موسى منصب وزير الشباب والرياضة. وأتى القرار الرئاسي بخالد حسين محمد عمر والياً على النيل الأزرق، خلفاً لحسين يسن حمد ابوسراول. وعين ياسر يوسف ابراهيم والياً على الشمالية، خلفاً لعلي العوض، وكان ابراهيم يشغل منصب وزير دولة بالإعلام. وخلف عيسى ابكر في منصب والي جنوب كردفان فريق احمد ابراهيم على مفضل، وعين الشريف محمد عباد سموح والياً لشمال دارفور، خلفاً لعبد الواحد يوسف. ونقل القرار حسين يسن حمد ابوسراول / ولاية غرب دارفور، وجاء محمد احمد جاد السيد محمد والياً على وسط دارفور، خلفاً للشرتاي جعفر عبد الحكم.

وعين أسامة فيصل السيد وزير دولة بالخارجية، وشغل السيد وزير دولة بالإستثمار. وعينت نعمات عمر الحويرص وزيرة دولة بالعدل، والصادق بخيت الفقيه وزير دولة بالاعلام، وطارق على حسن شلبي وزير دولة بالمالية، والفريق اسامة مختار النور فضل الله وزير دولة بالاستثمار.

Last modified on الثلاثاء, 15 أيار 2018 08:21
Rate this item
(2 votes)
Read 2280 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001