الأخبار
Time: 1:03

صحة الخرطوم تطالب بتخليد ذكرى عنبر جودة كيوم للصحة المهنية Featured

الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 15:48

الخرطوم: أماني ابو فطين

طالب مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم د.بابكر محمد علي لتخليد ذكرى أحداث عنبر جودة بجعلها يوماً وطنياً للصحة المهنية، فيما كشف وزير الصحة بولاية الخرطوم مامون حميدة عن تلقيهم شكاوى من مصانع ليس بها مجاري للتصريف ولا توجد بها أبواب.

وأكد وجود مصانع تحتاج للكشف والتمحيص. وأشار إلى الأضرار الكبيرة التى تعرضت لها القرى في عطبرة من مصانع الاسمنت التي أثرت على صحة المواطنيين. واقر حميدة بإدخال 12 قانون في مجال الصحة والبيئة، وجاء ذلك خلال مخاطبتة الاحتفال باليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية الذي نظمته ادارة الصحة والسلامة المهنية بالإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم اليوم تحت شعار (بناء أماكن عمل آمنه وصحية للعمال)، وأضاف ان الوزارة تسعى لرفع الوعي بأهمية الصحة المهنية من خلال غرس ثلاث مفاهيم للمسئولية في الصحة المهنية تشمل المسئولية القانونية ومسئولية صاحب العمل والعامل تجاة صحته المهنية إذ أن ولاية الخرطوم هي العاصمة القومية وتحوي عدد (90%) من المصانع والمنشآت الصناعية وغيرها.

وأحداث عنبر جودة، التي مرت عليها (62) عاماً راح ضحيتها أكثر من (250) من مزارعي مشروع جودة الزراعي بسبب حبسهم فى غرفة ضيقة بالقرب من حامية كوستي لا منافذ لها ومسقوفة بالزنك وفى يوم قائظ الحرارة, لم يسمح لهم بتناول الماء مطلقاً في ذلك اليوم فسقطوا جميعاً قتلى ما عدا ثلاثة ناجين.

ووقع الحادث في مدينة جودة، التي تقع جنوب مدينة الجبلين في يومي 16-18 فبراير 1956. وتقطن منطقة جودة قبائل التعائشة والفور والبرقو والزغاوة والفلاتة وعرب كنانة.

Last modified on الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 16:42
Rate this item
(0 votes)
Read 177 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001