الأخبار
Time: 5:26
اخر تحديث:27-04-18 , 02:26:49.

مجلس الأدوية والسموم يعلن تفعيل مركز السلامة الدوائية

السبت, 14 نيسان/أبريل 2018 13:56

الخرطوم: أماني أبو فطين

أعلن المجلس القومي للأدوية والسموم عن تفعيل مركز السلامة الدوائية الذي يقوم بتعزيز ثقافة سلامة المرضي من خلال رصد مخاطر الآثار السالبة للادوية، الذي سيتولى تحذير القطاعات الصحية الحكومية والخاصة من مخاطر الأدوية والحماية من الأدوية التي قد تضر بالصحة.

وأكدت مديرة مركز السلامة الدوائية بالمجلس د.سارة عبد الكريم أن المركز يعمل على ضمان سلامة وجودة وفعالية الأدوية المتداولة بعد تسويقها من خلال متابعة الآثار الجانبية لها والتقاط أية معلومات جديدة تتعلق بآلية عمل هذه الأدوية ومتابعة الإجراءات المتعلقة بمأمونية الأدوية من السلطات الدوائية المرجعية والمنظمات الدولية وخاصة منظمة الصحة العالمية لمنع حدوثها. وقالت في تصريحات صحفية أن المركز يراقب أيضاً ظهور أي تأثيرات للدواء عند استخدامه في أي منطقة في العالم. وكذلك مراقبة أية انذارات أو ملاحظات تصدر عن الهيئات العالمية المختصة بالدواء، مشيرة إلى أن المركز يعمل على سحب أي صنف دوائي تظهر له آثار جانبية خطرة حماية لصحة المرضى.

وأشارت إلى أن الهدف من المركز الإكتشاف المبكر للأعراض الجانبية للأدوية وتحسين رعاية المرضى وسلامتهم، فيما يتعلق باستخدام الأدوية والصحة والسلامة العامة إلى جانب مراقبة جودة الدواء ومنع حدوث الأضرار الناتجة من إستعمال الأدوية فضلاً عن المساهمة في تقييم الفوائد والأضرار والفعالية والمخاطر المتعلقة بالأدوية، وتشجيع استخدامها الآمن وتعزيز الفهم والتعليم والتدريب السريري في أنشطة التوعية الدوائية وإيصالها إلى المتخصصين في الرعاية الصحية والجمهور.

Rate this item
(0 votes)
Read 43 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001