الأخبار
Time: 4:38

السودان: مطالبة بمراجعة مخرجات التعليم حتى لا يصبح ممرض مقابل (5) أطباء Featured

الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2018 10:56

الخرطوم : اماني ابو فطين

طالب الأمين العام للمجلس القومي للتخصصات الطبية السوداني د.الشيخ الصديق بدر بضرورة مراجعة مخرجات التعليم العالي وسد النقص في الكوارد الصحية حتى لا يصبح ممرض واحد مقابل (5) أطباء.

وانتقد أمين مجلس التخصصات الطبية اتجاه وزارة الصحة ولاية الخرطوم لخلق كوادر بقدرات متدنية لتجاوز قضية التوظيف. مشيراً الى ان الوزارة بررت موقفها بان حملة البكالوريوس والشهادة العليا يرفضون العمل في المناطق الطرفية. وذكر أن الحلول المرحلية لبعض القضايا تؤثر سلبا على النظام الصحي العام. وطالب صديق باصلاح التعليم الاساسي التخصصي واصلاح البئية للممارسة المهنية.

وأعرب بدر عن قلقه من تزايد هجرة الكوادر الصحية الي الخارج، ودعا بدر إلى معالجة القصور في القبالة والتمريض.

وكشف عن موافقة وزارة الصحة الإتحادية على عقد اجتماع قيادي لمراجعة اعلان السودان الخاص بالمهن الصحية وسد النقص فيه، وانتقد المجلس إهتمام الجامعات السودانية بالطب واهمال العلوم الطبية والصحية.

وكشف في الاجتماع المجلس الإستشارى للتمريض الذي اقامه اتحاد المهن الصحية والطبية عن مبادرة تبنتها منظمة الصحة العالمية للقوى العاملة في السودان وتهدف لتأطير روح الفريق الصحي الواحد دون عصبية لمهنة تجاه أخرى ومعالجة الشد والجذب بين المهن وتقوية الروابط بينها دون تغول مهنة على أخرى. من جانبه قال الأمين العام للاتحاد المهن الطبية والصحية د. مصعب برير ان هناك تجاوزات في الولايات من بعض الشخوص في اتخاذ القرارات التي تهزم السياسات التي أصبحت لا تطاق. وأكد برير ضرورة إلزام الولايات با لسياسات الصحية القومية.

Last modified on الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2018 11:02
Rate this item
(0 votes)
Read 180 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001