الأخبار
Time: 7:18

صحيفة كويتية: البدون سيحصلون على الجنسية السودانية Featured

الجمعة, 09 آذار/مارس 2018 10:02

سودان تايمز: وكالات

كشف مصدر برلماني كويتي لصحيفة (النهار) أن البدون المصنفون من الفئة الثانية المقيمون بالكويت في الفترة من (1966-1979) من المقترح أن يحصلوا على الجنسية السودانية.

وذكر المصدر ان الحاملين لإحصاء 1965 وما قبل، من البدون سينقسم حلهم الى فئتين، الاولى من غير المقيدين أمنيا، والثانية من المقيدين امنيا، وسترفع بشأن الفئة الاولى كشوف الى الحكومة باستحقاقهم التجنيس على ان تكون الحكومة مسئولة بعد ذلك عن قرارات تجنيسهم. وقال المصدر إن لجنة لفحص القيود الأمنية المفروضة على الفئة الثانية ستشكل لنظر مدى إمكانية نقلهم إلى الفئة الاولى ومن ثم المضي بملفاتهم الى الإجراء المتبع مع الأولى. وأضاف المصدر ان الشريحة الأخرى هم الموجودون في الكويت من البدون من العام 1966 وحتى 1979، مضيفا ان هذه الشريحة من المقترح ان تتولى الحكومة إصدار جوازات رسمية لهم من احدى الدول، وبالتالي بوسعهم اما الإقامة في الكويت بهذه الجوازات أو استخدامها للمغادرة كليا أو البحث عن جنسية أي دولة من دول العالم، مبينا ان الدولة المرشح إصدار جوازات لهم منها هي السودان.

وفيما يخص الجوازات المزورة أكد الدمخي أن اللجنة في اجتماعاتها الأولية عالجت جزءًا من المشكلة ببطاقة الضمان الصحي التي تتيح لأبناء فئة البدون التعليم والعلاج وغيرهما، وتم توسيع الحالات وأصبحت هذه البطاقة موازية للبطاقة الأمنية، وأضاف: اللجنة ناقشت إشكالية تعهد تعديل الوضع، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية تعهدت بأن تكون هناك دعوات من خلال الإعلام الرسمي لأصحاب الجوازات المزورة لتعديل أوضاعهم بالتدريج بدءا من أبناء الكويتيات وصولا الى أصحاب الجوازات المزورة المكتسبة.

Last modified on الجمعة, 09 آذار/مارس 2018 10:11
Rate this item
(0 votes)
Read 1249 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001