الأخبار
Time: 7:28

الرئاسة السودانية توجه بوقف تصدير الماشية الحية Featured

السبت, 17 شباط/فبراير 2018 14:30

الخرطوم: سودان تايمز

وجه النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح اليوم (السبت) بوقف تصدير الماشية السودانية الحية الى الخارج باستثناء صادر الهدي.

وبرر نائب الرئيس ايقاف تصدير الماشية الحية لضمان عدم اهدار الثروة الحيوانية في التصدير الخام لأنها تتمتع بميزات عالية في مناخ الصناعة التحويلية. وكشف صالح خلال حديثه في مؤتمر الثروة الحيوانية عن خطة تستهدف تطوير المسالخ ليصل عددها إلى (15) مسلخاً بحلول العام 2020 بعد دخول استثمارات تركية وصينية وسعودية في المجال. واعلن عن بلوغ عائدات صادر الثروة الحيوانية السودانية نحو (868) مليون دولار خلال العام 2016. واشار الى أن حجم الثروة الحيوانية يقدر بنحو (120) مليون رأس. وأكد النائب الأول الرئيس انها ستكون منهجا قاطعا للسودان في المجال الصناعي لتحقيق أقصى فائدة للبلاد.

وأن الدولة لن تألوا جهدا في المضي قدما بقطاع الثروة الحيوانية صوب التطوير. ودار جدل خلال الأشهر الماضية حول تصدير اناث الإبل إلى دول الخليج، حيث أجاز البرلمان تصديرها.

وطالب صالح المؤتمرين باعتماد احدث أساليب الإنتاج لتتناسب مع تعداد الثروة الحيوانية بالبلاد.

ودعا لضرورة المزاوجة بين المادة الخام والتكنولوجيا وطالب بالنظر في المراعي والاستفادة من عوامل الاستقرار التي تمت والثقافة البيطرية والإرشاد البيطري وإتاحة الفرصة للمجال الخاص.

واكد أن الثروة هي الضمان الأول للأمن الغذائي وأضاف لاتمثل عائد مادي فحسب بل هي مؤشر لتحريك المجتمعات ومن عوامل الأستقرار اذا احسن رعايتها، وأضاف أنها تلعب دور كبير في مجال العلاقات الدولية بين الشعوب، وأكد أهمية إدخالها في الصناعات التحويلية وتعهد بتنفيذ رئاسة الجمهورية لتوصيات المؤتمر.

فيما طالب وزير الثروة الحيوانية بشارة جمعة أرور بأعادة بنك الثروة الحيوانية للعمل على تطوير وتنمية القطاع، مشيرا لأدخال التأمين الأجباري للرعاه والمنتجيين لكل من يتملك أكثر من (500) رأس، ودعا القطاع الخاص للمشاركة في تطوير القطاع للمصلحة الوطنية، وقطع بالإستمرار في مجال التعاون لنقل الخبرات والبحوث والإستفادة منها.

Last modified on السبت, 17 شباط/فبراير 2018 15:14
Rate this item
(0 votes)
Read 1007 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001