الأخبار
Time: 7:28

الجمعية السودانية للإخصاب: جهود لتوطين علاج العقم بالداخل

الخميس, 15 شباط/فبراير 2018 08:04

الخرطوم: سودان تايمز

كشفت الجمعية السودانية للإخصاب والأجنة عن جهود حكومية وخاصة لتوطين علاج العقم بالداخل، وأوضحت أن (11) مركزاً تعمل في هذا المجال.

وقال رئيس الجمعية د.محمد عوض احمد إن المؤتمر ناقش عدد من أوراق العمل المتخصصة، تشمل (الحقن الصناعي، سحب البويضات، تجميد البويضات، المناظير الرحمية، الموجات الصوتية).وذكر أحمد أن المؤتمر عرض احدث التقنيات واأجهزة الحديثة في المجال من خلال كوادر متخصصة من جنوب افريقيا وجمهورية مصر، باﻻضافة تقنيات وبحوث مدنية حديثة تعرض في المؤتمر. وأوضح أن المؤتمر استضاف متحدثين من (الهند، بريطانيا،المجر، اليونان، وقبرص)

ومن جانبها قالت الدكتورة امتنان سماحة، اخصائية النساء والتوليد وأطفال اﻻنابيب أن الجمعية حريصة على توطين علاج الخصوبة بالداخل لتوفير قيمة العلاج والعملة الصعبة التي تصرف بالخارج، مضيفة أن هناك تطور في معامل وتخصصات الخصوبة واﻷجنة في السودان باﻻضافة إلى توسعة رقعة المراكز المتخصصة في المجال.

وكشفت عن امكانية تجميد البويضات لمرضى السرطان وغيرهن الى حين اتمام العلاج وتنشيطها لتؤدي دورها في اﻹخصاب واﻻنجابوأضافت أن التطور المعملي في هذا المجال وصل مراحل متقدمة في السودان، اﻷمر الذي يجعل العلاج بالداخل ممكنآ.

وشرف وزير الصحة بولاية الخرطوم مامون حميدة الجلسة اﻻفتتاحية للمؤتمر الحادي عشر للجمعية في الفترة الذي انطلق في الفترة من 15-13 من فبراير الجاري بالخرطوم.

Rate this item
(0 votes)
Read 131 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001