الأخبار
Time: 9:52

السودان يدعو تركيا لإنشاء جامعة تقنية في البحر الأحمر Featured

الأربعاء, 14 شباط/فبراير 2018 12:56

سودان تايمز: وكالات

كشف المدير التنفيذي لصندوق إعادة بناء وتنمية شرق السودان أبو عبيدة دج أن الحكومة قدمت لتركيا مقترح إنشاء جامعة تقنية في ولاية البحر الأحمر بتكلفة مالية تبلغ نحو 18 مليون دولار، وقال (قدمنا مقترح للسفير التركي السابق وحكومة بلاده أكدت التزامها بذلك).

وقال أبو عبيدة الذي يشغل أيضا منصب المدير التنفيذي لصندوق إعادة بناء وتنمية الشرق، التابع لرئاسة الجمهورية السودانية، إن الحكومة التركية أكدت بذلك، ونتطلع لأن تكون في مدينة بورتسودان).

ومؤخرا اتفقت حكومتا السودان وتركيا على وضع خطة عمل في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، تشمل تبادل المنح وأساتذة الجامعات والطلاب والأبحاث العلمية المشتركة.

وقال الوزير السوداني لـ(الأناضول) إن صندوق إعادة بناء الشرق أكمل نحو (1.2) ألف مشروع تنموي وخدمي في ولايات الشرق الثلاث وهي: (كسلا، والقضارف، والبحر الأحمر، بمساهمة من الحكومة قدرت بنحو 600 مليون دولار خلال الفترة من 2007 حتى 2012).

وبين أبو عبيدة أن الصندوق أكمل أيضا المشاريع التي تعهد بها مؤتمر المانحين للصندوق قائلا (نفذنا 80 بالمائة حتى الآن من جملة المشروعات الخدمية البالغة 170 مشروعا).

وقدم مؤتمر المانحين الذي عقد في الخرطوم عام 2010، للصندوق حينها نحو 3 مليارات دولار في شكل منح وقروض ومشاريع استثمارية.

وأوضح أبو عبيدة أن الصندوق يعتمد بشكل رئيس على الزراعة للقضاء على الفقر في شرق البلاد، الذي يبلغ تعداد سكانه نحو 5 ملايين نسمة. وقدم شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان (لتبنيه إعادة إعمار جزيرة سواكن بشرق البلاد وزيارته لها في ديسمبر الماضي).

وقال أبو عبيدة إن صندوق إعادة بناء وتنمية الشرق نفذ بمدينة سواكن وجزيرتها 15 مشروعا في مجال الصحة والمياه، فيما يجري العمل حاليا على إنجاز أكبر مشروع لتحويل الكهرباء بتكلفة مالية تراوح بين 15 إلى 18 مليون دولار تكتمل في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة.

Rate this item
(0 votes)
Read 130 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001