الأخبار
Time: 1:45
اخر تحديث:20-02-18 , 13:45:27.

خبير: معامل السودان تفتقد للجودة والأطباء لا يثقون في نتائجها

الإثنين, 12 شباط/فبراير 2018 23:06

الخرطوم : اماني ابو فطين

كشف مختص في المعامل (المختبرات الطبية) عن تراجع ثقة المواطن السوداني في النظام الصحي بالبلاد، لذلك يغادرون بأعداد كبيرة للعلاج بالخارج حتى في المشاكل الصحية العادية.

وذكر الخبير أن المعامل من أكثر الجوانب التي تجد الانتقاد في المجال الصحي للتباين في نتائج الفحوصات. وقال رئيس مجلس ادارة معامل تست الطبية بروفيسور بكري عثمان سعيد في منبر سونا اليوم الاثنين ان المعامل في السودان تعاني جملة من التحديات وتفتقد للجودة وعدم المراجعة الدورية. وذكر سعيد أن ضيق أماكن المعامل وسوء التخزين يؤثران على المحاليل المعملية.

وكشف سعيد عن تقاعس وتراجع في الخدمة المعملية بالسودان، التي تفتقر الى التفتيش والرقابة والتدريب ومعظم الاطباء لايعملون وفق برتوكول، مشيرا الي عدم وجود تشريعات وانظمة تشريعية من الحكومة خاصة أن (70%) من القرارات الطبية تعتمد على النتائج المعملية في التشخيص وتحديد العلاج ومتابعة المريض وفي الوقاية، وقال في حال لم تمتلك اي دولة خدمة معملية جيدة يجب الا تدعي انها تقدم خدمة طبية جيدة، ولفت الى أن نسبة كبيرة من الاخطاء الطبية تقع على المعامل مما يستدعي تطبيق برنامج الضمان الخارجي، فضلا عن اشتراط التوثيق العالمي عبر جهة عالمية. واشار الى ان وزارة الصحة قررت مساعدة افضل تسعة معامل للحصول على التوثيق العالمي، والتي من ضمنها معامل تيست الطبية.

وأكد عدم ثقة الاطباء في نتائج بعض المعامل، ووصف تجاهل الاطباء لنتائج المعامل بالمشكلة الكبيرة، وقال تعاني كليات المختبرات الطبية من عدم المتابعة من وزارة التعليم العالي عقب اعتمادها فضلا عن مشاكل ناتجة عن هجرة الاساتذة مما ادي الي شح في عدد من التخصصات بجانب تأثيرها على الدراسات العليا ولا يوجد جهد لتلافيها مما يؤدي إلى قصور في التدريب.

وقال سعيد أن المستشفيات تعاني من سوء الادارة ومعظم مدراء المستشفيات ليس بأطباء ومشغولين بالنظافة والادارة.

Last modified on الإثنين, 12 شباط/فبراير 2018 23:12
Rate this item
(0 votes)
Read 135 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001