الأخبار
Time: 11:37

وزير التعاون الدولي: (عايزين نبيع أي حاجة ماعدا المريسة والبنقو) Featured

السبت, 10 شباط/فبراير 2018 18:32

الخرطوم: سودان تايمز

أقر وزير التعاون الدولي السوداني ادريس سليمان أن مجموعة محددة تسيطر على السوق وتحتكر القمح والدواء والسكر، واتهم شركات أدوية بتبديد مبلغ (50) ميلون دولار لشراء الدواء ولكنها لم تلتزم باحضاره الامر الذي أدى الي تضاعف الاسعار.

وذكر أن فترة الحصار الأمريكي خلقت تشوهات وجعلت السوق معظمة موازي نتج عنه احتكار مجموعة محددة ليس لها حزب ولا دين وتسيطر على السوق وتحتكر الدولار والقمح والسكر والدواء، وأضاف (نحن نعرفهم ولكن نريد أن نلف وندور معهم). وطالب ادريس بضرورة فتح تجارة الحدود وقال (عايزين نبيع اي حاجة ماعدا المريسة والبنقو)، واضاف كنا نصدر ابل لمصر ونأتي ببلاستيك والآن ظهرت العملة المزيفة. واقر ادريس خلال منبر طيبة برس اليوم بوجود تقاطعات في الوزارات أحدثت خلل واشكالات، مطالبا بإعادة النظر لمزيد من الأحكام. وأضاف (نواجة التشتت في العون ونزاع من جهات اخرى)، واستدرك قائلاً (نحاول ان نركز على الأولويات الوطنية) وأشار الي وجود تحديات تواجة الوزارة في استقطاب العون خاصة مسألة الديون الخارجية التي بلغت (٤٥) ملياراً، وقال رغم استيفاء كافة الشروط والمعايير الدولية الا ان هناك شروط سياسية تقف عائق امام حسم الديون. وكشف في ذات الوقت عن ايواء البلاد مايقارب مليوني لاجئ معظمهم من دولة جنوب السودان، الأمر الذي اثر سلبا على الاقتصاد الوطني. ورهن الاصلاح الاقتصادي بالجدية قائلا ليس معقدا ولا بالحسابات الوهمية وكشف عن ان حجم العون العام الماضي بلغ (٤٠٠) مليون دولار وتوقع هذا العام ان يصل الى مليار دولار.

وكشف عن تقليص حجم العون الامريكي من مليار دولار إلي "200" مليون دولار بعد إنفصال الجنوب، وطالب بعدم الإعتماد علي العون الإنساني، وقال أنه في بعض الأحيان يكون مشكلة في حال انقطاعه.

وأعلن أن السودان يمكن أن يستعيد مكانته كمنتج للبترول اذا توفرت له استثمارات قدرها (٦٠٠) مليون دولار، راهناً انطلاقة السودان بتوفر (٢٢,6) بليون جنيه قال أنها ستحقق له نمواً سريعاً، وأردف أن السودان يمكن أن يطفر اقتصاديا بتعظيم عائدات الذهب واستقطاب أموال المغتربين والإرتفاع بحصيلة الصادرات الزراعية والحيوانية.

Rate this item
(0 votes)
Read 630 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001