الأخبار
Time: 2:47

خبير إقتصادي: سعر البنك المركزي للدولار (تحصيل حاصل) Featured

السبت, 20 كانون2/يناير 2018 18:20

الخرطوم: سودان تايمز

وصف الخبير الإقتصادي محمد الناير السعر التأشيري للدولار الذي أعلنه بنك السودان المركزي السعر التأشيري  اليوم السبت بأنه تحصيل حاصل، وقد حدد البنك المركزي اليوم سعر الدولار بـ(18) جنيهاً والحد الأعلى المحدد للبنول لبيع الدولار هو(20) جنيها والأدنى هو (16) جنيهاً.

واضاف (النطاق المعلن كبير جداً وهو اربعة جنيهات، ومن المفترض أن يكون جنيه أو نصفه). وذكر الناير لـ(سودان تايمز) إن الفرق بين سعر في السوق الموازي فاق الـ(30) جنيهاً، لذلك بنك السودان سيضطر لزيادة السعر الرسمي وإتخاذ اجراءات لضخ الدولار في السوق لتخفيض السعر في السوق الموازي من اجل الوصول لنقطة وسط.

واعتبر الناير قرار البنك المركزي الصادر يوم الأربعاء بتضمين الحافز في سعر الدولار الدولار التاشيري للمستثمرين والمصدرين بأنه شبه تعويم أو تعويم جزئي للعملة المحلية الجنيه. وقال (هناك اختلاف بين ما أعلنه المركزي اليوم والمنشور الصادر يوم الأربعاء لأنه تحدث عن تضمين الحافز في السعر التأشيري للمصدر ين والمستثمرين). وأضاف (كل ما أعلنه المركزي من اسعار للدولار غير محفزة لإسقتطاب النقد الأجنبي وقد يزيد السعر بصورة تدريجية، بجانب أن يكون لديه مواعين لتدفقات النقد الأجنبي لخفض السعر في السوق الموازي).

وقال الناير (لا أعتقد أن هل المسافرين احتياجاتهم الفرق لازال كبير جداً وبين السعر في السوق هذا الإجراء تحصيل خاصل لا اتوقع ان يكون

ووفقا لوكالة السودان للأنباء أن البنك المركزي غير النطاق الى (11.1111%) على ان تكون جميع الأسعار بالدولار الأمريكي وتطبق الأسعار على كل المعاملات للوحدات الحكومية والبنوك التجارية وخلافه .

وحسب المنشور الصادر يوم الاربعاء الماضي (إعتباراً من يوم الأحد الموافق 21/يناير/2018، وفي إطار سياسة سعر الصرف المرن المدار، سيقوم بنك السودان المركزي بإحتساب السعر التأشيري وذلك بإستيعاب حافز استقطاب تحويلات السودانيين العاملين بالخارج وتشجيع الصادرات في السعر التأشيري والأسعار المعلنة للبيع والشراء بواسطة بنك السودان المركزي والمصارف وشركات الصرافة). 

ووجه المكرزي المصارف بتحديد وإعلان أسعار البيع والشراء للعملات الأجنبية داخل النطاقات المحددة حول السعر التأشيري المعلن.وقال المنشور (على المصارف تطبيق الأسعار المعلنة وفقاً لأحكام هذا المنشور، على كافة المعاملات بما في ذلك التي كانت تتم بالسعر زائداً الحافز).

Last modified on السبت, 20 كانون2/يناير 2018 18:35
Rate this item
(0 votes)
Read 382 times

إعلان

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001