الأخبار
Time: 10:57
اخر تحديث:18-02-18 , 10:57:35.

قوى معارضة سودانية تتوافق على وثيقة الخلاص الوطني لإسقاط النظام Featured

الأربعاء, 17 كانون2/يناير 2018 20:53

الخرطوم: سودان تايمز

توافقت أحزاب سياسية سودانية معارضة على إعلان خلاص الوطن لإسقاط النظام وتشكيل حكومة انتقالية في اليوم الثاني للإحتجاجات على الغلاء بأمدرمان مساء اليوم الأربعاء.

وأعلنت الحكومة السودانية مطلع الشهر الحالي زيادة سعر جوال الدقيق من (190) جنيهاً إلى (450)، فيما زاد أصحاب المخابز سعر قطعة الخبز الى جنيه، وكانت في السابق قطعتين بجنيه، بجانب زيادة كهرباء الصناعة وتخفيض قيمة الجنيه.

وشددت وثيقة خلاص الوطن على ازالة النظام وبناء دولة الوطن والمواطنة التي تكفل الحقوق وتتيح الحريات, واتفقت قوى المعارضة على تكوين حكومة انتقالية تتوصل لاتفاقية سلام شامل وتعقد المؤتمر القومي الدستوري وتطبيق سياسات اقتصادية تنهي مرحلة الانهيار الحالية.

وأطلقت السلطات الأمنية الغاز المسيل للدموع بكثافة على متظاهرين في الشهداء بأمدرمان، وكانت قوى المعارضة قد دعت لحشد رافض للغلاء بميدان المدرسة الأهلية بأمدرمان في الثالثة من عصر اليوم ، لكن السلطات أغرقت الميدان بمياه الصرف الصحي وحاولت منع المشاركين من الوصول إليه، واعتقلت عدداً من قيادات حزب الأمة القومي والناشطين.

وذكرت الوثيقة أن نظام الانقاذ ارتكب (11) خطيئة أهمها فصل الجنوب وتدمير القطاعات الانتاجية وغرس سياسات عنصرية ادت لإندلاع النزاع في أطراف البلاد.

وخرج المواطنون في تظاهرات اجتجاجية بمدن سنار والخرطوم ومدني ونيالا والدمازين والجنينة التي قتل فيها الطالب الزبير أحمد سكيران ظهر أمس. وفي سبتمبر 2013، تظاهر المواطنون في عدة مدن سودانية، عقب رفع الدعم عن الوقود وبعض السلع الغذائية، وإعتقلت السلطات مئات المتظاهرين وقتلت أكثر من (80) شخصاً حسب إفادة والي الخرطوم حينها عبد الرحمن الخضر، فيما تقدر منظمات حقوقية القتلى بأكثر من (200).

Rate this item
(0 votes)
Read 141 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001