الأخبار
Time: 2:51

حميدة (300) حالة اصابة جديدة بالسرطان شهرياً في السودان

الثلاثاء, 16 كانون2/يناير 2018 23:53

 الخرطوم: اماني ابو فطين

كشف وزير الصحة مأمون حميدة ارتفاع معدلات الاصابة بالسرطان تصل الى (٣٠٠) حالة جديدة شهريا بواقع (١٠) حالات يوميا، فيما دخل تجار التمباك في جدال مع وزارة الصحة ولاية الخرطوم حول انفاذ قانون مكافحة التبغ لسنة ٢٠١٢، في وقت امهلت فيه الوزارة التجار فترة لتوفيق اوضاعهم والالتزام بتنفيذ الاشتراطات الواردة في القانون خاصة الامتناع عن بيع التمباك للاطفال القصر.

وكشف الرشيد مكي الامين العام للغرفة التجارية للتمباك بشمال دارفور ان التمباك يمثل (٢٦٪) من الموازنة العامة للدولة للعام ٢٠١٨ و(٦٠٪) من ميزانية لاية الخرطوم. وقال خلال اجتماع وزارة الصحة  لاية الخرطوم مع الغرفة التجارية للتمباك لانفاذ قانون مكافحة التبغ للعام ٢٠١٢ إن الضرائب المفروضة على التمباك ارتفعت الى (٦٨٪) في الموازنة الجديدة متهما ديوان الزكاة بالتحايل في اخذ رسوم تحت مسمى عروض التجارة بالرغم من حديثهم عن حرمته. مؤكدا ان الغرفة تدعم عدد من الجهات بشمال دارفور على راسها الصحة وجامعة الفاشر.

 وقال ان الامم المتحدة اقترحت زراعة التمباك بمنطقة الردوم بديلا للمخدرات وقال ان ٨٠٪ من الشعب الس داني يتعاطي التمباك.

واعتبر مكي تمسك وزير الصحة بعدم التصديق لمحلات جديدة للتمباك محاربة لهم في رزقهم مبديا بعض الملاحظات على الاشتراطات الصحية خاصة منع البيع للاطفال القصر دون سن (١٨) سنة ووضع الرسوم التحذيرية على اكياس التمباك فيما وافق على الشرط الخاص بفتح معمل خاص داخل المحل لتطمير التمباك ونظافة المحل ووضع اللوحة الاعلانية امام المحل. 

Last modified on الأربعاء, 17 كانون2/يناير 2018 07:44
Rate this item
(0 votes)
Read 184 times

إعلان

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001