الأخبار
Time: 9:15

مجلس التخصصات: (60%) من الاطباء السودانيين يعملون بالخارج Featured

السبت, 13 كانون2/يناير 2018 13:11

الخرطوم : أماني أبو فطين

كشف المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية أن ان (60%) من الاطباء السودانيين يعملون بالخارج، وطالب رئيس المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية بروفيسور الطيب عبدالرحمن الدولة بوضع استراتيجية لتنظيم هجرة الكوادر الطبية للخارج والعمل على حراسة حقوق المهاجرين وتوظيفهم اسوة بالبلدان الاخرى.

وشدد على ضرورة العمل على استبقاء الكوادر وعقد اتفاقيات ثنائية مع الدول. وقال عبد الرحمن في ورشة هجرة الكفاءات ومردودها على التنمية القطاع الصحي التي اقامها المجلس بالتعاون مع جهاز تنظيم شئوون السودانيين العاملين بالخارج إن البلاد تعاني من نقص الكوادر الطبية في بعض الولايات التي تعاني من ندرة  الطبيب العمومي. وقال إن (30) ألف من الكوادر الطبية السودانية في الخارج.

من جانبه أكد الامين العام للمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية د.الشيخ الصديق بدر عدم وجود احصاءات دقيقة يعتمد عليها في موضوع هجرة الاطباء، وقال بدر إن المؤشرات المختلفة توضح ان (60%) من الاطباء السودانيين يعملون بالخارج، وهذه النتيجة عززتها احصاءات المملكة السعودية ان (14%) من الأطباء العاملين فيها من السودانيين، (9) آلاف منهم يعملون بوزارة الصحة السعودية و(9) آلاف في المؤسسات العسكرية والحرس الوطني بالاضافة للقطاع الخاص.

فى ذات السياق قال الامين العام لجهاز تنظيم شئوون السودانيين العاملين بالخارج كرار التهامي انهم مع فتح الباب على مصرعيه للهجرة، مؤكدا قدرة السودان علي تعويض الكوادر التى تهاجر بالتدريب.

  وكشف التهامي عن تكوين مجلس للعلماء والخبراء بالخارج بقرار من مجلس الوزراء، واضاف نحتاج إلى تغيير الصورة الذهنية للكوادر الطبية وتحسينها فى الاعلام حتى يتم علاج الكثير من حالات المرضى السودانيين الذين يطلبون العلاج بالخارج، خاصة اذا توفرت بعض الاجهزة التى لا يتجاوز  ثمنها 5 آلاف دولار.

Last modified on السبت, 13 كانون2/يناير 2018 14:10
Rate this item
(0 votes)
Read 334 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001