الأخبار
Time: 9:10

الصندوق العربي للإنماء: مبادرة السودان للأمن الغذائي تواجهه تحديات عديدة Featured

الأربعاء, 10 كانون2/يناير 2018 14:18

الخرطوم: احمد خليل

أقر ممثل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي  د.محمد فرحات بحاجتهم إلى نوعين من الدراسات قصيرة المدى ومتوسط المدى بكلفة (31) مليون دولار.

وكشف فرحات أن مبادرة السودان  للأمن الغذائي العربي تواجهه تحديات أبرزها غياب الإحصائيات والمعلومات عن المشاريع الزراعية، مشددا على حوجة المبادرة لاجراء مزيد من الدراسات الطويلة والمتوسطة.

وأكد فرحات لدى مخاطبته  الجلسة الإفتتاحية لورشة عمل (مبادرة السودان للأمن الغذائي العربي- الدراسة والتوصيات) بفندق السلام روتانا اليوم الأربعاء عدم وجود مشاريع محددة للمبادرة وإحصائيات دقيقة عن المياه الجوفية مما يستلزم إجراء المزيد من الدراسات على المدى القصير والمتوسط بتكلفة تقدر بـ(31) مليون دولار، وقال (الصندوق سينظر في أمر مساهمته في إجراء الدراسات).

ونوه الى أهمية إسراع الحكومة السودانية إلى إنشاء هئية اقتصادية تخصص للتعامل مع الهئيات  الحكومية لتطوير البرنامج الاستثماري الخاص بالمبادرة.

وشدد على ضرورة إشراك القطاع الخاص في المبادرة للمساهمة في المشاريع الزرعية على ان يتولى المستثمرين أمر تهيئة البنى التحتية من طرق وكبارى.

فيما كشف وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي مقرر اللجنة العليا بالانابة، مجدي حسن يس، عن تحديد عدد 24 مشروعا لتنفيذ مبادرة بلاده لتحقيق الامن الغذائي العربي.

واكد مجدي على دعم حكومته لكل المبادرات والمشاريع التي تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاعين الزراعي والتصنيع الزراعي .

واشار الى ان رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان سيحقق اثر ايجابي لانجاح الخطط التنموية والانفتاحية للاقتصاد السوداني واعادة دمجه في الاقتصاد العالمي.

ومن جانبه اوضح ممثل جامعة الدول العربية السفير محمد خير عبد القادر  ان الحوجة لمبادرة الامن الغذائي العربي جاءت من تفاقم ازمة الغذاء بالعالم العربي وضرورة الحد من تفاقم الفجوة، لافتا الى اعتماد عدد من المبادرات والاستراتيجيات لسدها، وأشار الى ان مبادرة السودان تحقق شراكه منافع بينه وبين المستثمرين داعيا الى تبني خارطة طريق واضحة المعالم واجراءات عملية لتنفيذ المبادرة.

Last modified on الأربعاء, 10 كانون2/يناير 2018 15:18
Rate this item
(0 votes)
Read 262 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001