الأخبار
Time: 9:08

السودان: طلاب جامعة الخرطوم يتظاهرون ضد الغلاء لليوم الثالث Featured

الأربعاء, 10 كانون2/يناير 2018 14:05

الخرطوم: سودان تايمز

تظاهر طلاب جامعة الخرطوم ضد إرتفاع الأسعار لليوم الثالث، فيما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وحاصرت الطلاب داخل الحرم الجامعي حتى لا يخرجوا إلى الشارع.

وأعلنت الحكومة السودانية يوم الجمعة الماضي زيادة سعر جوال الدقيق من (190) جنيهاً إلى (450)، فيما زاد أصحاب المخابز سعر قطعة الخبز الى جنيه، وكانت في السابق قطعتين بجنيه، بجانب زيادة كهرباء الصناعة وتخفيض قيمة الجنيه.

وقال طلاب من داخل الجامعة لـ(سودان تايمز) إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة، وأشاروا إلى وقوع إصابات وسط الطلاب وحالات إختناق.

وتظاهر طلاب الخرطوم يومي الأحد والإثنين، وحاصرتهم الشرطة داخل الحرم الجامعي وإعتدت عليهم بالضرب بالهراوات، فيما إعتقلت السلطات الأمنية ثلاثة طلاب من أمام بوابة كلية الهندسة.

أدان تجمع أساتذة جامعة الخرطوم اليوم استخدام السلوك الهمجي والعنيف للأجهزة الأمنية تجاه الطلاب. وحمل تجمع الأساتذة إدارة الجامعة المسئولية عن العنف المفرط الذي تعرض له الطلاب.

وقال بيان الأساتذة اليوم الأربعاء (لولا موقف إدارة الجامعة الضعيف لما تجرأت الأجهزة الأمنية على مثل هذا السلوك المرفوض الذي ينطوي على كل معاني الاستهانة بالجامعة كيانا و معنى، وازدراء بقيمة الجامعة).

وخرج المواطنون في تظاهرات اجتجاجية بمدن سنار والخرطوم ومدني ونيالا والدمازين والجنينة التي قتل فيها الطالب الزبير أحمد سكيران ظهر أمس. وفي سبتمبر 2013، تظاهر المواطنون في عدة مدن سودانية، عقب رفع الدعم عن الوقود وبعض السلع الغذائية، وإعتقلت السلطات مئات المتظاهرين وقتلت أكثر من (80) شخصاً حسب إفادة والي الخرطوم حينها عبد الرحمن الخضر، فيما تقدر منظمات حقوقية القتلى بأكثر من (200).

Last modified on الأربعاء, 10 كانون2/يناير 2018 23:09
Rate this item
(0 votes)
Read 394 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001