الأخبار
Time: 10:43
اخر تحديث:13-12-17 , 22:43:45.

السودان: ضبط (5) مصانع كريمات مخالفة تزوير الديباجات وتستخدم الفورملين Featured

الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 07:46

الخرطوم: سودان تايمز

ضبط الفريق المشترك بين حماية المستهلك والصحة والأمن الإقتصادي (5) مصانع عشوائية لمستحضرات التجميل  بكل من بحري وأمدرمان، بعضها يديره أجانب ويكتب عبارة صنع بالمملكة العربية السعودية.                   

وأبدى التقرير قلقه من إستخدام مادة الفوملين التي تحفظ الجثث في صناعة العطور. وكشف تقرير حصلت عليه (سودان تايمز) أن المصانع غير المرخصة التي تم إغلاقها وتدوين بلاغات في مواجهة أصحابها تضع شعارات وأسماء مصانع مرخص لها مما عرض بعض أصحابها لتهمة التزوير.

وناشد فوراوي رجال الدين والشيوخ بتوعية الناس عبر المنابر. ويرى مدير المؤسسات ان تخصيص شرطة ونيابة ومحكمة خاصة بالصحة يُحد من هذه الظواهر الصحية السالبة بصورة.

وطالب بإدراج مادة الشروع في القتل أو القتل الخطأ للمخالفين الذين يثبت للجان المتخصصة بتسببهم في أخطاء مميتة بسبب انتحالهم مهنة الصِّلة لهم بها أو الذين يبيعون مواد تؤدي للوفاة.

وعثر الفريق على كميات ضخمة من (لوشن جرجينز، وعلب دوش، ولوشن وسط وبدرة المنا، والصابون الأسود، وصابون الأميرة، وحبوب التسمين، كريمات، لوشن أطفال، جلسرين، شامبو، وصابون سائل).

وأكد التقرير ضبط الفريق المشترك (111) دستة كريمات ممنوعة ومهربة بأنواع مختلفة (10 كريم كنزي/ 3 كرتونة صابون/ثلاث ألف حبة تسمين، بها ديباجات تحتوي على صور نساء عاريات) بمحل بسوق أم درمان المضبوطات بها أنواع لم يتم رصدها من قبل بواسطة مجلس الأدوية والسموم يعتبر دخولها حديث للبلاد مما تشكل خطورة عند استعمالها.

وأشار التقرير إلى عثور الفريق المشترك على مصنعين عشوائيين في شقتين في طابق واحد بعمارة في أمدرمان، يصنعان (الفازلين، زبدة الشية، العطور وزيت الزيتون والجلسرين)، أحدهما تديره صيدلانية مسجلة بالمجلس الطبي يضع ديباجات مصنع آخر مرخص على منتجاته مما يعرض المصنع العشوائي لشبهة التذوير. والمصنع الآخر يستخدم في تصنيع العطور مادة الفورملين التي تستخدم في حفظ الجثث.

وكشف مدير المؤسسات العلاجية الخاصة محمد عباس فوراوي عن ضبط مصنع عشوائي داخل ورشة حدادة ينتج (زيوت شعر يضع عليها ديباجة صنع في المملكة العربية السعودية).

Last modified on الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 08:14
Rate this item
(0 votes)
Read 113 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001