الأخبار
Time: 10:44
اخر تحديث:13-12-17 , 22:44:43.

واشنطن تطالب الحكومة السودانية والحركات بوقف دائم للعدائيات Featured

الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 11:08

الخرطوم: سودان تايمز

طالب نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سيلفيان الحكومة السودانية والحركات المسلحة في دارفور والمنطقتين بوقف دائم لإطلاق النار يقود لعملية سلام شامل.                             

ودعا الحركة الشعبية إلى القبول بالمقترح الأمريكي لإيصال المساعدات للمدنيين في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. وعقدت الحكومة والحركة الشعبية تسع جولات تفاوض دون التوصل إلى اتفاق يذكر فيما بتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية وترتيبات الإنتقال، خاصة الترتيبات الأمنية والتفاوض على قضايا السودان كاملة بدلاً عن المنطقتين.

وأقر مؤتمر الحركة الشعبية الإستثنائي تقرير المصير للمنطقتين.

ورفعت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على السودان منذ عام 1997، بإتفاق على خمس مسارات هي العمل على تحقيق السلام ووقف القصف الجوي في المنطقتين ودارفور وإيصال المساعدات ومحاربة جيش الرب وإنهاء عدم الاستقرار في الجنوب.

وقال سليفيان في محاضرة بجامعة القرآن الكريم صباح اليوم الجمعة (نعمل على التطبيع الكامل بين البلدين بالعمل المشترك لنصل إلى أعلى ما نتوقعه)، وأضاف (أن علاقات أمريكا في المستقبل ترتبط بإحترام حقوق الإنسان والحريات الدينية). وذكر نائب وزير الخارجية الأمريكي أن احترام الحريات الدينية سيجعل البلاد اكثر استقراراً لأن الحكومة يجب ان لا ترعى مصالح فئة دون أخرى مما يعني تبنيها عنفاً ضد مواطنينها. وطالب الحكومة السودانية بحماية حرية الإعلام والمدافعين عن حقوق الإنسان والحرية الدينية حتى تخرج من دائرة دولة ذات وضع خاص. واشار إلى ان تقرير الحريات الدينية الذي تصدره وزارته أشار إلى حالات اعتقال لقادة دينين.

 وذكر أنه قدم خطة عمل للحريات الدينية لتحسين العلاقات بين البلدين، وإقترح عقد مائدة مستديرة لمناقشة تسجيل أراضي وممتلكات المجموعات الدينية (مساجد وكنائيس).

وإعترف سيلفيان ببعض العوائق في الاقتصاد والتجارة بين البلدين، وقال (تطبيع العلاقات بشكل كامل يتطلب إلتزامات جديدة أبعد من الحريات الدينية واحترام حقوق الإنسان يتمثل في وقف شامل لإطلاق النار والتوصل لسلام في المنطقتين ودارفور برعاية الإتحاد الافريقي وتطبيق خارطة الطريق التي تقود لعملية سياسية شاملة). ودعا الحركات المسلحة لنبذ العنف ووقف العدائيات بشكل دائم.

وأكد ان الحكومة السودانية بدأت تقطع علاقاتها مع كوريا الشمالية وإدانة تجاربها النووية.

Last modified on الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 11:23
Rate this item
(0 votes)
Read 149 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001