الأخبار
Time: 10:43
اخر تحديث:13-12-17 , 22:43:23.

مسئول أمريكي يطرح على رجال الدين السودانيين خطة للحريات الدينية Featured

الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 10:36

الخرطوم: سودان تايمز

قدم نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سيلفيان لرجال الدين السودانيين (مسلمين ومسيحيين) خطة عمل وزراته للحريات الدينية في السودان، تتضمن تعديل القوانيين وحددت مواد بعينها في قانوني الجنايات والأحوال الشخصية لسنة 1991.

وشددت الخطة التي قدمها سيلفيان – حسب أحد الذين شاركوا في اللقاء بمسجد النيلين قبل قليل- على ضرورة إطلاق سراح وإسقاط التهم عن المسجونين على أساس الإعتقاد الديني. وذكر المصدر لـ(سودان تايمز) أن خطة وزارة الخارجية حددت المواد (الردة- 126، الكفر 125، الأعمال الفاضحة 152) من القانون الجنائي، ومواد رعاية الطفل والميراث في قانون الأحوال الشخصية.

وشهد اللقاء نقاش بين أحد القساوسة ورئيس هيئة علماء السودان د.عصام أحمد البشير حول إجراءات زواج المسيحين، الذي إعترض على إستخراج القسيمة على الطريقة الإسلامية، لكن عصام رد عليه بأن هذا يعمل به في كل العالم. وقال المصدر (رجال الدين الإسلامي والمسيحي لم يعترضوا على خطة وزارة الخارجية الأمريكية).

وطالبت الخطة – حسب المصدر - بمراجعة سياسة الأراضي فيما يخص هدم المؤسسات الدينية، والتحقيق في إدعاءات انتهاك الحرية الدينية من قبل المسئوليين أو النظاميين وتقديم المتوطين منهم للعدالة.

ودعت الخطة – حسب المصدر – إلى إنشاء آلية إستشارية رسمية بين الحكومة والمجتمع المدني لحماية الحرية الدينية.

وشارك في اللقاء هيئة علماء السودان برئاسة عصام أحمد البشير وأساتذة جامعتي القرآن الكريم والعلوم الإسلامية وأمدرمان الإسلامية والقاسوسة السودانيين بمختلف طوائفهم.

واشتكى المسيحيون خلال الفترة الماضية من التضيق عليهم بإعتقال القساوسة وتقديمهم للمحامات وهدم الكنائيس في بعض مناطق ولاية الخرطوم.

 

Last modified on الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 11:15
Rate this item
(1 Vote)
Read 593 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001