الأخبار
Time: 7:25
اخر تحديث:24-11-17 , 07:25:03.

التهامي يدعو المصارف لإيجاد وسائل تشجيعية للمغتربين Featured

الثلاثاء, 14 تشرين2/نوفمبر 2017 22:59

الخرطوم: سودان تايمز

دعا الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج المصارف والمؤسسات المالية في البلاد إلى ضرورة إيجاد وسائل تشجيعية للمغتربين من خلال تقليل تكلفة التحاويل.وشدد على ضرورة الاستفادة من تجارب الدول.

قال الأمين العام بالإنابة لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج عبدالرحمن سيد أحمد إن مدخرات المغتربين بالخارج تقدر بنحو (40 – 60) مليار دولار، كاشفاً عن وجود لجنة مشتركة من عدد من الجهات للاستفادة من هذه المدخرات في السودان. وكشف التهامي عن تحويل مدخرات كبيرة للمغتربين السودانيين لدولة شقيقة تصل قيمتها (4) مليارات دولار في عام واحد.

ودعا التهامي خلال مخاطبته (ورشة اقتصاد الهجرة حول أثر تحويلات المغتربين على اقتصاديات الدول بالوقوف على تجربتي المغرب ولبنان)، إلى إيجاد وسائل لتوصيل التحاويل للمناطق المختلفة للتضييق على السوق الموازية.

وأشار لأهمية الشراكة بين الدولة والمغتربين في مشاريع اقتصادية واستثمارية، داعياً لضرورة الوعي باقتصاد الهجرة وسط المغتربين وتشجيعهم للتحويل عبر القنوات الرسمية من خلال سياسات محفزة، كاشفاً عن وجود حوار مع الجهات المختصة في هذا الجانب.

إلى ذلك شدّد خبراء ومختصون على ضرورة حوافز حقيقية لجذب مدّخرات المغتربين عبر القنوات الرسمية، وطالبوا بالاستفادة من تجربتي المغرب ولبنان في جذب المدّخرات للداخل.

ووصف محافظ بنك السودان الأسبق صابر محمد الحسن التجربتين بالجيدتين وطالب بنقلهما إلى الداخل داعياً لوضع حوافز تشجيعية لجذب مدّخرات المغتربين.

وقال وزير الدولة بالمالية السابق عزالدين إبراهيم إن الفترة المقبلة تتطلب وضع حوافز حقيقية للاستفادة من مدّخرات المغتربين، حاثاً على أهمية الاستعانة بمدّخرات المغتربين.

Last modified on الثلاثاء, 14 تشرين2/نوفمبر 2017 23:16
Rate this item
(0 votes)
Read 61 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001