الأخبار
Time: 9:58

الرزيقات أولاد زايد يطالبون الحكومة بحمايتهم من هجمات التشاديين

الخميس, 19 تشرين1/أكتوير 2017 06:29

الخرطوم: سودان تايمز

استنكر العرب الرحل بولاية غرب دارفور مقتل (7) وإصابة (15) آخرين من أفراد قبيلة الرزيقات أولاد زايد خلال اليومين الماضيين في هجوم من قبيلة الزغاوة التشادية.

وقال بيان من ملتقى القبيلة (ظللنا نتعرض لهجوم غاشم من قبيلة الزغاوة المدعومة من النظام التشادي منذ عام 1958م الى يومنا هذا لم يتوقف نزيف الدماء ونهب المواشي والذي حدث بالأمس واليوم جريمة لا يمكن التستر عليها). وأضاف (الزغاوة الذين يحاربوننا هم أقارب الرئيس التشادي من البديات والكوبي اما زغاوة السودان ليس بيننا وبينهم عداء).

وقال البيان (في ظل صمت مريب من حكومتنا التي لا يهمها ابدا معاناة الشعب الذي ظل لأكثر من ستين عاما يواجه تلك الانظمة التي تضمر له الشر والقتل المتكرر في شعبنا الاعزل وكانت الطامة الكبرى حكومتنا المحلية اعترضت الفزع ومنعته من التحرك الى مكان الحادث).

وذكر البيان الذي تلقت (سودان تايمز) نسخة منه أن قبيلة الزغاوة نهبت يوم الإثنين الماضي إبل المواطن مطر مديخير عوض النور (رزيقي زيداوي) واطلقوا عليه النار واردوه قتيلا وساقوا المواشي نحو منطقة الطينة الحدودية والحادث في منطقة الحتانة شرق محلية كلبس الواقعة في الشريط الحدودي. وذكر البيان أن فزع من القبيلة لاحق اللصوص وقتل (٣) منهم وفر الباقيين وخلصت الإبل وعاد الفزع لمكان الحادث اليوم الثلاثاء في الساعة الرابعة عصراً هاجمت قبيلة الزغاوة الفزع بعربات الدفع الرباعي وقتلوا (٧) اشخاص من قبيلة الرزيقات اولاد زيد من بينهم قائد عام الرزيقات بقطاع الشمال القوني عيسى حنونه وجرحوا (١٥) اخرين وخلفوا ورائهم قتلى وجرحى وبعض العربات.

وذكر البيان أن القبيلة لم تحمل السلاح من أجل قضية سياسية، وإنما لحماية  الأرض والأرواح والممتلكات، وقال (كان كان لنا دور كبير في طرد الحركات المتمردة في الماضي، وهل يعقل  أن نسلم سلاحنا قبل ان تفرض الدولة هيبتها وهل يعقل ان نخوض المعارك بدون سلاح اين كانت هيبة الدولة في خلال الـ(٦٠) عاما ونحن نقتل ليلا ونهارا إذ وصل عدد شهدائنا 1700 شخص في خلال هذه العقود المنصرمة وكلهم مسجلين في سجلات الحكومة وفي البلاغات الدامغة واليوم وفي الزمن الذي قويت فيه شوكة عدونا تطلب الحكومة جمع السلاح طوعا او كرها).

والقتلى هم: (حامد الدودو يونس زيداي مريخي، عيسى يوسف جوده زيداي كرم الله، القوني عيسى  زيداي غنيمي، تميره حسن ابرص زيداي غنيمي، علي حسين حرن زيداي غنيمي، صالح عيسى تكيزو زيداي غنيمي، ادم الدويد مرفعين زيداي غنيمي).

Last modified on الخميس, 19 تشرين1/أكتوير 2017 06:41
Rate this item
(0 votes)
Read 390 times

إعلان

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001