الأخبار
Time: 3:45
اخر تحديث:19-11-17 , 15:45:06.

لجنة برلمانية: ربع سكان السودان أميين

الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 10:21

الخرطوم : سودان تايمز

انتقد برلمانيون سودانيون التدهور بقطاع التعليم، وحذَّر البرلمانيون من ارتفاع نسبة الأميين والطلاب خارج المدارس التي ووصفوها بالمخيفة.

وقال رئيس لجنة الإعلام والاتصالات بالبرلمان الطيب مصطفى إن نسبة الأمية في البلاد تفوق الـ(10) ملايين شخص أي ما يعادل أكثر من ربع سكان البلاد البالغ حوالي (40) مليون، وكشف عن إحصائية جديدة تفيد بعدم التحاق نحو (3) ملايين طفل بالمدارس.

وطالب مصطفى خلال جلسة استماع لتعديل قانون الصندوق القومي لرعاية الطلاب بالبرلمان بتكوين صندوق يعمل على محو الأمية، ونادى بضرورة البحث عن موارد للتعليم العام كونه يعاني من شبح التدهور. ودعا صندوق رعاية الطلاب لتركيز خدماته في الولايات، عوضاً عن الخرطوم لجهة إنها ولاية غنية.

وطالب نائب رئيس الجمهورية السابق، البرلماني الحاج آدم الصندوق بضرورة التخطيط كي لا يذهب جهدهم (شمار في مرقة)، قاطعاً بعدم كفاية الموارد المحلية للصندوق وشدَّد عليه بضرورة الاتجاه إلى الدعم العالمي حتى يستطيع تطوير قطاعه.

وكشفت النائبة البرلمانية بثينة سعد عن عدم وجود مساق علمي بالمدارس الطرفية ما جعل التلاميذ مجبرون على دراسة المساق الأدبي فقط، بجانب معاناة تلك المدارس من النقص الحاد في المعلمين والبيئة المدرسية والمعامل. وهاجم النائب البرلماني الهادي حامد بيتو، الحكومة لارتكابها جرم كبير بتدميرها للمعاهد، كبخت الرضا والتعليم العام بصورة عامة، وأكد عدم جلوس طلاب في مقاعد منذ التحاقهم بالمدارس.

Rate this item
(0 votes)
Read 60 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001