الأخبار
Time: 8:33
اخر تحديث:13-12-17 , 20:33:29.

التأمين الصحي ينتقد ترويج الأطباء لأدوية شركات معينة Featured

السبت, 07 تشرين1/أكتوير 2017 13:15

الخرطوم: اماني ابو فطين

شكا الصندوق القومي للتأمين الصحي من قلة الإشتراك الشهري للمواطنين داخل مظله التأمين الصحي.

وذكر الصندوق أن قلة الدخل أثرت سلباً على الخدمات التي يقدمها الصندوق للمرضى. وحمل الصندوق الإطباء انتشار ظاهرة الدواء خارج مظلة التأمين لأنهم يكتبون الإسم التجاري للأدوية بدلاً من الإسم العلمي مما يدل على امكانية تعمد الطبيب الترويج للادوية لشركات معينة. وقال مدير الإداره العامه للخدمات الصحية بالصندوق القومي للتأمين المغيرة الأمين جاد إن مسئولية الصندوق توجيه الاطباء لكتابه الإسم العلمي للدواء. وذكران اجمالي المواطنين تحت مظلة التأمين بلغ (22) مليون يتلقون الخدمة في أكثر من (3) آلاف موقع في جميع أنحاء البلاد. ونفى وجود ديون او عجز للصندوق بيد انه شكا من ضعف الاشتراك الشهري. وقال لدي مخاطبته ندوه إضاءات حول التأمين الصحي التي نظمها منتدى الساحة الخضراء الاسبوعي بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك والصندوق القومي للتأمين الصحي مساء أمس إن الادوية الداخلة في التأمين فاق عددها (650) دواء بالاسم العلمي. وكشف عن الشروع في وضع لوائح وتفعيل قوانين لإلزامية التامين الصحي على السودانيين والأجانب المقيمين.

 ومن جانبه طالب الدكتور ابراهيم عبدالحليم بالشفافية في أموال التاأين الصحي وتمليك المواطن المعلومات الكافيه عن صرف تلك الأموال، وأقر بصعوبة مجانية العلاج في الوقت الراهن لأن أولويات الدول تغيرت عما كانت عليه في السابق، وطالب بزيادة الاشتراك الشهري في التأمين الصحي لاكثر من 40 جنيهاً اسوة بدولة المانيا التي تخدم (14%) من المرتب للتأمين.

 وفي ذات السياق قال ممثل التامين الصحي بولايه الخرطوم ان ثقافة التامين الصحي في السودان دون المستوى المطلوب، وشكا من عدم الالتزام بدفع اشتراكات التأمين من المواطنين، وطالب بإلتزامية التأمين لزياده الإيرادات والخدمات.

 ومن جانبه شكا المتحدث باسم شركات التامين بالندوة محمود يوسف من الاستقلال الخاطئ لبطاقة التأمين من قبل كثير من المواطنين بسبب ضعف الوعي.

Last modified on السبت, 07 تشرين1/أكتوير 2017 13:19
Rate this item
(0 votes)
Read 78 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001