الأخبار
Time: 8:25
اخر تحديث:13-12-17 , 20:25:21.

إلغاء العقوبات الإقتصادية على السودان إبتداءاً من 12 اكتوبر الجاري Featured

الجمعة, 06 تشرين1/أكتوير 2017 21:17

الخرطوم: سودان تايمز

قررت الولايات المتحدة اليوم (الجمعة) إلغاء العقوبات الاقتصادية على السودان وحكومته على أن يطبق القرار في 12 إكتوبر الجاري.

وقال بيان الخارجية الأمريكية إن إلغاء العقوبات جاء بموجب الأمرين التنفيذيين 13067 و 13412، اعترافا بالإجراءات الإيجابية التي اتخذتها حكومة السودان للحفاظ على وقف الأعمال العدائية في مناطق النزاع في السودان، وتحسين المساعدات الإنسانية والوصول إلى جميع مناطق السودان، والحفاظ على التعاون مع الولايات المتحدة في معالجة الصراعات الإقليمية ومهددات الإرهاب. وسيسري هذا الإلغاء اعتبارا من الثاني عشر من أكتوبر 2017. وقد جاء هذا الإجراء من خلال جهد دبلوماسي مركز لمدة ستة عشر شهرا لإحراز تقدم مع السودان في هذه المجالات الرئيسية.

وحسب بيان الخارجية الذي أطلعت عليه (سودان تايمز) أن القرار،  الصادر وفقاً الأمر التنفيذي رقم 13761، المعدل بالقرار التنفيذي 13804، وبعد التشاور مع وزير الخزانة ومديرا المخابرات الوطنية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (المعونة الأمريكية)، سيقوم وزير الخارجية الأمريكي  بنشر إشعار في السجل الفيدرالي حيث قام بتقديم  تقرير إلى الرئيس بشأن الإجراءات الإيجابية التي اتخذتها حكومة السودان أثناء  فترة الإبلاغ المقررة خلال الأشهر التسعة الماضية.

وتبين الإجراءات التي اتخذتها حكومة السودان – وفقاً للبيان- خلال الأشهر التسعة الماضية أنها جادة في التعاون مع الولايات المتحدة واتخذت خطوات هامة لوقف الصراع وتحسين وصول المساعدات الإنسانية داخل السودان وتعزيز الاستقرار الإقليمي. و يلزم القرار السودان  باحراز المزيد من التقدم لتحقيق السلام بصورة كاملة ومستدامة في السودان، والتعاون مع الولايات المتحدة بشأن أولويات الادارة الأمريكية، بما في ذلك زيادة توسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية، وتحسين ممارسات حقوق الإنسان والحريات، وضمان أن حكومة السودان ملتزمة بالتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية.

وتعهدت الولايات المتحدة بمواصلة جهودها لتحسين العلاقات الثنائية مع السودان. وأي تطبيع آخر للعلاقات سيتطلب استمرار تقدم حكومة السودان. وقال البيان إن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام أدوات إضافية للضغط إذا ما تراجعت حكومة السودان عن التقدم المحرز حتى الآن في المجالات الخمسة المشار إليها أعلاه أو تتخذ إجراءات سلبية بشأن مجالات اهتمام أخرى.

Last modified on الجمعة, 06 تشرين1/أكتوير 2017 21:45
Rate this item
(0 votes)
Read 65 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001