الأخبار
Time: 8:20
اخر تحديث:13-12-17 , 20:20:13.

مزارعو الرهد: القطن المحور أصيب بالساق الأسود ودودة اللوز Featured

الخميس, 05 تشرين1/أكتوير 2017 20:26

مدني: عبدالوهاب السنجك

شكا مزارعو القسم الشمالي في مشروع الرهد الزراعي – وسط السودان- من تعرض المحاصيل الزراعية للتلف بسبب العطش واصابة القطن المحور بالأمراض.

وقال رئيس جمعية حجر بالقسم الشمالي أحمد محمد باكر حجر لـ(سودان تايمز) إن محصول الفول السوداني والذرة والقطن تاثرت بالعطش، مما عرضها للتلف. وأكد حجر اصابة القطن المحور بمرض الساق الأسود ودودة اللوزة.

 وذكر أن (60) الف فدان خرجت من الدورة الزراعية، الأمر الذي سيعرض المزارعين الممولين من البنوك لخسائر مالية كبيرة تضعهم تحت طائلة المساءلة القانونية. واضاف حجر (كنا نتوقع انتاجية تصل لخمسة عشر قنطار لفدان القطن). وأشار إلى أن الشركة الصينية عرضت مبلغ (1.800) جنيه لقنطار القطن، مقارنة بـ(1.400) جنيه عرضتها إدارة الزراعية للمشروع التي تعمل وسيطا شراء الاقطان من المزارعين لبيعة للشركات الصينية. وطالب حجر الجهات الرسمية حماية المزارع الممول ذاتياً في بيع محصول القطن لمن يشاء وذلك حسب القوانين التي كفلت له حرية الزراعة. وحمل حجر إدارة الري مسئولية تلف المحاصيل، وقال (سوف نحصر المساحات التي تضررت بسبب العطش لتقديم شكوى لأعلى الجهات التي تحمي المحاصيل الزراعية ذات الجدوى الاقتصادية من الآفات الحشرية وأمراض المحاصيل حتى نقف علي حقيقة دورهم في هذا المجال).

Rate this item
(1 Vote)
Read 101 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001