الأخبار
Time: 8:16

حسن وراق يكتب: هل يزور الرئيس ولاية الجزيرة؟؟

السبت, 22 كانون1/ديسمبر 2018 08:15

@ حتى كتابة هذه (البانوراما) لم تعلن رئاسة الجمهورية رسمياً عن زيارة الرئيس الى ولاية الجزيرة، التى كانت حكومة صاحب الدكتوراه الفخرية، أيلا قد أعلنتها من جانبها فقط في 27 نوفمبر الماضى لإفتتاح مهرجان (الصفقة والرقيص) قبل أن يقوم الرئيس بإلغاء جميع مهرجانات السياحة بالبلاد وبالتالى ألغيت الزيارة دون تحديد موعد لها إلا من قبل حكومة ولاية الجزيرة التي أعلنت بدء الزيارة لثلاثة أيام من الإثنين القادم الموافق 24 ديسمبر وتستمر حتى يوم الأربعاء دون الاشارة الى قيام الرئيس بافتتاح أي من المعارض المكونة للمهرجان التي تقيمها الولاية في محاولة مكشوفة للالتفاف حول قرار الرئيس بإلغاء المهرجان إلا أن حكومة الولاية تعتبر زيارة الرئيس استثناء للولاية بإقامة مهرجانها فى شكل معارض.

وهل أنجز أيلا مشروعا؟؟

@ صاحب الدكتوراه الفخرية محمد طاهر أيلا يدعي أنه أنجز 251 مشروعاً سيقوم رئيس الجمهورية بإفتتاح بعض نماذجها في زيارته التي (قررت) الولاية أنها تبدأ الإثنين القادمة لعدد من المحليات. هذه المشاريع التي يدعيها عبارة عن صيانة مدارس ومستشفيات قائمة تم طلائها ورصف ساحتها بالإنترلوك ولم تزود بالمعينات من اجهزة ومعدات وغالبيتها تم افتتاحه من قبل مثل مصنع الخميرة بالحصاحيصا الذى افتتحه الرئيس نميري في عام 1981، وبعد اعادة التأهيل، افتتحه الرئيس البشير في 2003 ولا علاقة لهذا المصنع بحكومة السودان (قطاع خاص اجنبي سوداني) ولا بحكومة أيلا الذي (يقشر به) وينسبه إلى منجزات حكومته، بالاضافة إلى بقية المشاريع التي أقامها الخيرين والشعبيون من حر مالهم.

أيلا، انجازات (مصبوغة)!!

@ برنامج زيارة رئيس الجمهورية التي أعلنتها أمانة حكومة ولاية الجزيرة لمدينة الحصاحيصا تبدأ فى يوم الثلاثاء ثاني يوم للزيارة بإفتتاح مستشفيات الأسنان والعيون والنساء والتوليد ومدرسة أم كلثوم وأخيراً مصنع الخميرة قبل أن يختتم الزيارة بمخاطبة الحشد الجماهيري باستاد الحصاحيصا. نقولها بصراحة لا يوجد صرح من تلك المذكورة تستحق الافتتاح لأنها افتتحت من قَبْل ،خاصة مستشفيات الاسنان والنساء والتوليد وقد افتتحها الرئيس من قبل وكل هذه المستشفيات تعرضت لصيانة وطلاء فقط بينما لم يتم دعمها بالأجهزة والاسِرَّة والمعدات الطبية والأطباء والعاملين (مستشفى العيون) حتى تستوعب الزيادة الضخمة في التردد اليومي والمأساة في افتتاح مدرسة الأساس التي تجاوزت تكلفتها المحددة في العقد بـ(7) مليار جنيه ونصف إلى (11) جنيه ونصف لمدرسة قائمة من قبل وكل ما هنالك بناء فصلين وسور وأبواب وشبابيك وطلاء فاقع اللون ويوم غد بـ(الجريدة) تفاصيل بالصورة والقلم.

الحصاحيصا أكبر من حجارة انترلوك!!

@ زيارة الرئيس لمدينة الحصاحيصا تأتي، حسب ما يريده صاحب الدكتوراه الفخرية الذي إختار المواقع التي يريدها أن تبيض وجهه أمام الرئيس علما بأن انجازات ايلا في الحصاحيصا (Big Zero) وكل المشاريع التى يدعيها بحوالي (42) مشروعاً في الحصاحيصا ليس بينها مشروع أقامه ايلا وحتى التي ساهم فيها لم تتعد (فرض) جبال الانترلوك و(الكربستون) التي تعيق الآن الطريق والحركة في المستشفى العام الذي يفتقد للكثير وكل التنمية التي يدعيها أيلا لصالح مقاولي تصنيع ورصف الانترلوك. الحصاحيصا تئن من السرطانات، القاتل الأول، الذي بسببه (80%) من الوفيات وأكثر. هنالك (90%) من المصانع متوقفة وتحولت إلى مدينة من العاطلين والمعطلين، مدينة بلا خطة إسكانية ووحدات إدارية لا تجد جرعة ماء صحية في ابوقوتة والربع والحوجة لمركز غسيل كُلَىَ في كل مستشفى إلا أن مشكلة الجزيرة فى وجود هذا الأيلا.

التربية الوطنية في روضة الحرم!!

@ التحية والتجلة لروضة الحرم وصاحبتها ماما منال الأحمدي بقرية الصداقة وهي إحدى أحياء مدينة الحصاحيصا. تلك الروضة التي عودتنا دائما وفي كل عام الاحتفال بذكرى إعلان الاستقلال من داخل البرلمان فى التاسع عشر من شهر ديسمبر، هذا التاريخ الذى شكل جزئية هامة من سودانا (ناو)، أصبح رزنامة ثابتة فى تقويم الروضة كأول دروس التربية الوطنية التى أهملها المنهج الدراسي، إلا أنه وفي تلك الروضة التي تستحق اهتمام المسئولين، أصبح برنامج سنوي ثابت يحرص الكثيرون على حضوره والاستمتاع بإبداعات اطفال الروضة وهم يجسدون ذكرى الاستقلال من خلال مناشط متعددة، مسرح، شعر، غناء، خطابة بينما التقليد الراسخ، درجت بتكريم شخصيات وطنية وخيرية وثقافية في المنطقة. إنها روضة تستحق الدعم والتشجيع والتحفيز .

نككككككتة!!

@ تلميذ جِنّو أسئلة مِجَنن الاساتذة لدرجة بزوغو منو، يوم وقَّف استاذ اللغة العربية فى باب المدرسة وسألو، قال ليهو ليه كلمة (أربعة) من خمسة حروف وكلمة (خمسة) من أربعة حروف وليه كلمة (مع بعض) منفصلة وكلمة (منفصلين) مع بعض؟ الأستاذ ترك التدريس وعمل ليهو صاج طعمية في السوق، التلميذ حصلو فى السوق قال ليهو يا استاذ أها، مفرد طعمية شنوووو؟

Rate this item
(0 votes)
Read 293 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001