الأخبار
Time: 9:13

حسن وراق يكتب: تداعيات حل لجنة مهرجان جبل البركل !!

الأحد, 09 أيلول/سبتمبر 2018 08:23

@ في الاسبوع الماضي أصدر النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق بكري حسن صالح قرارا قضى بحل لجنة مهرجان البركل. قرار حل لجنة مهرجان البركل لم يكن قرار موفقا وسوف يصعد المزيد من الخلافات في المنطقة التي ظلت مخبوءة كي لا توصف منطلقاتها بالجهوية أو العنصرية القبلية. بعد حل لجنة مهرجان البركل بدأت الاصوات تعلو لجهة أن هذا القرار قد صب الزيت علي نار الصراعات في المنطقة. مهما حاول القرار أن يظهر بمظهر النأي عن تأجيج الصراعات الجهوية والمناطقية والقبلية بحل لجنة مهرجان جبل البركل وتشكيل لجنة عليا لمهرجانات السودان فإنه قرار له تداعياته.

@ هذه اللجنة العليا التي لم يكشف النقاب عن تكوينها ومهامها جاءت نتيجة لردود أفعال لم تتم دراستها بتأني وفات على مستشارية النائب الاول أن لجنة مهرجان جبل البركل لجنة أهلية غير حكومية مختصة بمنطقة وحضارة جبل البركل وليس الحضارة النوبية. من حق أي منطقة إقامة مهرجاناتها، طلب رعاية الدولة أو مساهمتها لا يعطيها حق التدخل في امور اللجنة أو حلها. السبب في حل لجنة مهرجان البركل تسبب فيه نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالله دون تنسيق أو إتفاق مسبق عندما كان حاضراً للنسخة الأخيرة (الرابعة) لمهرجان البركل ليعلن بأن النسخة الخامسة سوف تكون في منطقة كرمة دون أن يدري أنه أضرم نيران لن تخمد، لجهة أن هنالك اعتراضات من قبل البعض علي تسمية المهرجان بإسم جبل البركل بإعتبار أن منطقة كرمة هي الأقدم من جبل البركل وتوجد بها آثار ومناطق أثرية هامة في تاريح الحقبة النوبية، لماذا حل لجنة البركل إذا كان المنادين بأقدمية حضارة منطقتهم، تعوذهم موهبة الابداع بالسبق لفكرة المهرجان .

@ ومع ذلك، لجنة مهرجان جبل البركل لم تعترض علي إقامة النسخة الخامسة في كرمة إلا أن أهل كرمة رفضوا أن تكون النسخة الخامسة من تحت عباءة لجنة مهرجان جبل البركل ومن هنا تتضح (الضرورة) الانفصالية على الرغم من وجود المنطقتين (البركل) و(كرمة) في الولاية الشمالية. لجنة مهرجان جبل البركل، أصحاب فكرة المهرجان و كان على جماعة كرمة تكوين لجنتهم الخاصة والتنسيق إذا لزم الأمر مع جماعة البركل أو ابتداع شكل آخر لكن ما حدث يعتبر (نهب) لمجهود لجنة البركل التي لم تسم باسم الحضارة النوبية التي تجمع تاريخ المنطقتين. قرار حل لجنة مهرجان البركل قرار غير موفق وغير منطقي وربما قرار مدسوس لأنه معيب ولا يحمل أي فلسفة غير مزيد من تصعيد الصراعات في المنطقة التي برزت منها حاليا افكار ومقترحات منطقية وعقلانية بأصوات عالية .

@ الأصوات ظلت تعلو دون هبوط مطالبة بتكوين ولاية منحنى النيل للعديد من الاسباب وأهمها العناصر السكانية المنسجمة في منحنى النيل التي تتحدث لغة واحدة مشتركة وثقافة واحدة ومكونات تاريخية منصهرة ورقعة جغرافية مترابطة ومتصلة ومركز إداري تاريخي (مروي) ظل على مر الحقب التاريخية يوحد في أهل المنطقة نفسيا ويعالج مشاكلهم وقضاياهم المتشابهة. جاء قرار حل لجنة جبل البركل ليؤكد ضرورة قيام ولاية منحنى النيل بعد أن ثبت للجميع عدم وجود انسجام بين المكونات السكانية للولاية الشمالية الراهنة، التي يستأثر مكون قبلي واحد بكل مميزات الحكم بالولاية من حيث التواجد في مركز العاصمة وشغر غالبية الوظائف المميزات الادارية لإتخاذ القرار وأولويات الصرف المالي من موارد المحليات الاخرى التي تتمركز في رئاسة الولاية بدنقلا التي تنعم بموارد اولى بها أهلها بنص المرسوم الدستوري 13 الذي أوصى بأن تقوم كل محلية بتطوير وتنمية وحداتها من الضرائب والرسوم التي تجبي في نطاقها.

@ للأسف ظل الذين يعارضون قيام ولاية منحنى النيل يطلقون الاتهامات بالعنصرية، يستشعرون خطورة فقدانهم للموارد المالية التي تأتيهم من مناطق ومحليات منحنى النيل. على الرغم من رأينا الواضح في طبيعة مهرجانات السياحة والتسوق والتي وصفناها من قبل بأنها وسيلة جديدة للإرتزاق والمأكلة. من حق كل منطقة أيضا أن تسترزق وتمارس المأكلة في نطاقها فلا يعقل أن يسترزق جماعة (مهرجان كرمة) بأفكار وموارد (مهرجان البركل) لأن جحا أولى بلحم ثوره .

@ قرار تشكيل لجنة لمهرجانات السودان لن يرى النور لجهة لا أحد سيلتزم به وأولهم صاحب الدكتوراه الفخرية والي الجزيرة محمد طاهر أيلا الذي استن سنة هذه المهرجانات مدعيا أنه يقوم بتمويلها من خارج خزينة الدولة ولهذا لم و لن يقدم تقرير واحد عن ماليتها المليارية ولن يفلح المراجع العام في الاقتراب من مراجعة تلك المهرجانات التي يجب أن يتم حظرها بلا استثناء الى حين تقييمها ووضع تصور لقيامها وكل ذلك لا يجب أن يتم قبل قيام ولاية منحنى النيل بعد أن تأكد للجميع، بيانا بالعمل أنه يستحيل ان تظل منطقة منحنى النيل جزء من ولاية دنقلا الحالية والدليل، قرار حل لجنة مهرجان جبل البركل الذي لا يجب أن يصدر من إبن المنطقة الفريق بكري لأنه قرار غير موفق قد يفسر بأنه إرضاء لأهله في منطقة كرمة المطالبين بالإنفصال عن لجنة مهرجان جبل البركل.

Rate this item
(0 votes)
Read 427 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001