الأخبار
Time: 2:12

حسن وراق يكتب: يا أيلا! قروشنا وين؟

الجمعة, 06 تموز/يوليو 2018 09:25

@ عندما رفضت البنوك تمويل حكومة صاحب الدكتوراه الفخرية أيلا بعد أن قاربت ديونه في الولاية، 5 ترليونات جنيه، هدد البنك المركزي (3) من البنوك التي اقرضت حكومة ايلا بأنها سوف تتعرض للمحاسبة القاسية إذا لم يسدد الدين. بشوية (زفت) وانترلوك لا تساوي (10%) من جملة الدين لا يمكن استغفال اهل الجزيرة.

كل ضرائب التجار وارباح اعمالهم واخرى تذهب الى الولاية ويتصرف فيها ايلا متجاهلا نص المرسوم الدستوري رقم 13 الذي حدد أن تمنح المحلية التي تجبي منها الضريبة نسبة (40%) يتصرف فيها المدير التنفيذي والولاية (60%). بنص المرسوم الدستوري فإن نصيب محلية الحصاحيصا من الضرائب تبلغ اكثر من 2 مليار جنيه (شهرياً) تذهب الى ايلا فكم نصيب بقية المحليات السبعة من ضرائبها ويتصرف فيها ايلا؟.

عقارات المدارس في غضب الله!

@ سياسة تجفيف المدارس في ولاية الجزيرة الغرض منه صريح وواضح وهو وقف الصرف على التعليم بعدم تعيين معلمين لسد النقص على الرغم من وجود تصديق بالتعيين وميزانية المعلمين الجدد في يد ايلا الذي ذهب ابعد من ذلك وقام بتعيين ادارة جديدة للعقارات المدرسية والوقف المدرسي بالولاية، هذه العقارات (دكاكين) شيدها الآباء عبر مجالسهم لتمويل تسيير المدارس وسد حاجاتها ورفع العبء عن كاهل آباء الطلاب والتلاميذ من فرض رسوم. استولى ايلا على (20%) من عائدات هذه العقارات لوزارة التربية و(20%) لوزارة المالية و(10%) للمحلية ممثلة في ادارة مرحلتي الاساس والثانوي وادارة العقارات المدرسية أما الـ(50%) المتبقية للمدرسة التي بها القرار وهذ كلام ورق والحقيقة العائد يذهب للولاية من غير ليه.

التعليم، سفلقة، كوكبة و ..!!

@ رغم ما تدعيه حكومة ايلا بأنها خصصت (50%) من عائدات اجار الدكاكين الملحقة بالمدارس لتسييرها والصرف على احتياجاتها إلا أن اباء الطلاب في الحصاحيصا في حالة دهشة ربما تؤدي الى الجنون بسبب ما زعم بأن الوزارة وجهت مكاتب التعليم بالمحليات توفير مبلغ محدد للموجهين كان قد اقترح ان يتم توفير مواد تموينية لهم واخيراً (بقوا) على الكاش البقلل النقاش وعليه تم فرض مبلغ (400) جنيه على كل طالب تدفع فورا وقد صممت استمارة خاصة لهذه الجباية اما تلاميذ الاساس المبلغ الشهري متوقع أن يكون ما بين (30 الى 50) جنيه. رسوم نقل تلميذ من مدرسة الى مدرسة أخرى يبلغ ألف جنيه. هذه مبالغ خرافية علما بأن الحكومة لا توفر اللبس ولا الكتب والكراسات أو الاقلام والطبشور غير المعلمين فقط الذين جففت بسبب عدم تعيينهم 200 مدرسة، الحكاية بايظة يا مرسي وربنا يرحم التعليم ويرحمك يا عبد الحليم علي طه، زياد ارباب وزكي جمعة، يطلع مين زكي جمعة دا يا بت العقاب؟.

الحوادث خط أحمر يا ايلا!!

@ ظروف إسعاف مريضة قادتني الى مستشفي حوادث الحصاحيصا التي لا تحتاج كاميرا تصوير لأن الحالة غير مخفية حتى لو جاء رئيس الجمهورية لن يتجملوا له لأن الواقع مخيف وليس في مقدور مدير المستشفي الذي غُلت يداه ان يفعل شيء. اكتظاظ عجيب لدرجة المبالغة كل المساحات الضيقة المعدة لاستقبال المرضى لا يوجد بها سرير فاضي ولا توجد إضاءة ولتركيب الفراشات إلا بإضاءة الموبايلات، التكييف تَرف وحلم بعيد، كل مريض يحضر معه هبابة ودا كله ما مهم، أسِّرة بدون فرش ما مهم، رائحة الدم والحمامات ما مهم لكن أن يكون هنالك ممرض واحد لكل هذا العدد الذي يفوق الـ(25) سرير (حوادث) نعم ممرض واحد، محمد الزين مساعد، حباه الله بسعة الصبر والاحتمال والهدوء والمعاملة الراقية. السبب في كل هذا النقص، عدم استيعاب المؤقتين لسد النقص بأمر من أيلا على الرغم من و جود اعداد هائلة من خريجي اكاديمية التمريض بدون عمل ومستشفيات الحصاحيصا حصيلتها (باب ورسوم) اكثر من 3 مليارات شهريا تذهب لولاية أيلا الذي يحصد المليارات من كل محلية بدون خدمات.

كهرباء سكند هاند في الحصاحيصا!

@ وسط كل هذه المعاناة التي تفقع المرارة قام أحد مدراء الكهرباء بمدينة الحصاحيصا بسد الناقصة ما أصلها عايرا وادوها سوط. اتصل بي احد المسئولين عن كهرباء مستشفي الحصاحيصا الذي يستقبل مرضى أكثر من (3) محليات يشكو من انقطاع التيار الكهربائي بشكل منتظم من الساعة 11 صباحا وحتى ما بعد الرابعة عصراً (عز الشغل والعمليات) وبسبب ازمة الجاز لا يمكن تشغيل المولد طيلة هذه المدة مما ادى لتوقف ماكينات غسيل الكلي وتعطل جهاز قيمته قرابة نصف مليار جنيه. زي ما بقولوا مدير الكهرباء (جاء يكحلها عماها وجاب ضقلا يكركب). الخط الناقل للكهرباء يتم تغذيته من (المدينة ون) وشغال في امان الله يغذي المستشفي واحياء متجاورة، المدير الشاطر يقوم بالغاء الخط المغذي المستشفى والاحياء المجاورة وأوصل تغذيته من الكهرباء الراجعة من احدى القرى والشكية لاب يدا قوية وللباشمهندس (الفاهم)، علاء الدين مدير كهرباء الولاية.

نكككككتة!

@ الحسنة الوحيدة هذه الايام مونديال كاس العالم خفف علينا حزننا (سمع وشوف) ..واحد زهجان من مرتو، بحكي لصاحبو قال ليهو بالله شايف مشجعات البرازيل والمكسيك يفتحوا النفس كيف؟ الله غضبان علينا كان الواحد فينا زي المتزوج الباك الشمال لزامبيا.

Rate this item
(0 votes)
Read 151 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001