الأخبار
Time: 12:52
اخر تحديث:19-08-17 , 12:52:50.
sudantimes

بقلم الصحفي: محمد حسن كبوشية . . . . . . .

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ديسالين ... زيارة للتاريخ

الزيارة التي قام بها الأيام الماضية رئيس وزراء اثيوبيا هايلي ماريام ديسالين للبلاد تمثل اضافة حقيقية لمتانة وقوة العلاقات بين البلدين والتى نحتاجها كثيراً خلال المرحلة القادمة في محيط دول القرن الأفريقي فقد تأخرنا كثيراً في التوجه نحو هذه الدول الافروعربية،

بقلم الصحفي: صلاح شعيب . . . . . . .

هناك باحثون وسياسيون كثرة آلوا على أنفسهم الغوص في المسكوت عنه في تركيبة الثقافة السودانية المهيمنة التي مظهرت سياستها بالقدر الذي ساهم في انفصال الجنوب. وقد امتلكوا أدوات منهجية، وقدرات فكرية، لمعالجة تراث الاسترقاق في البقعة الجغرافية المعروفة الآن بالسودان. وعلى المستوى الآخر هناك أصوات لنشطاء كثيرا ما يكون هذا التراث حاضرا في محاجاتها حول الأحداث الطارئة التي يُستشف منها الأثر العرقي، أو لا يستشف.

بقلم: الصحفي الزين عثمان . . . . . . .

ما تبقى من أخلاق السودانين

مدخل

هل ينتهي (العزاء) بانتهاء مراسم الدفن؟

نص أول

الخميس قميص الوطن مقدد باتجاهاته كافة، وحده (توب فاطنة) مثل حياة صاحبته يحاول أن يقينا حرارة الشمس وزمهرير البرد والأمطار التي تهطل على رؤوسنا ولا مناص غير الصبر.

هأنذا أحكي

بغداد يا طيفاً يراود الجفون يا حلماً أعيش بين ثناياه كلما حاولت أن أبعد في سكة الحرف عنك، أجد نفسي منساقة مع القلم إليك مكبلة بسلاسل الحب الأبدي، الذي وجد في نفسي منذ أن كنت أنا حب مثقلاً بجراح نزيفها بعمق تأريخك ( امل الحمداني).

ستين ألف جريمة بعلم الدولة

كتبنا كثيراً عن سيارات ـ البوكو حرام ـ وأوردنا قصصاً يشيب لها الولدان عن طريقة إدخال هذه السيارات سيئة السمعة الى البلاد، إذ يكفي أن كل الدول التى تجاورنا، ومنها دول أفقر منا وأكثر فساداً رفضت دخول هذه السيارات الجريمة، إلا إنني لم أحلم يوماً أن تصلني اسوأ القصص عن البوكو حرام على الهواء مباشرة ومن الرجل الثالث في الدولة، وأعني نائب رئيس الجمهورية الأستاذ حسبو محمد عبد الرحمن الذي، قال أن عدد سيارات البوكو حرام بالسودان تفوق الستين الفاً، ولكن صدقوني هذا رأس جبل الجليد لأن هنالك سيارات دخلت بواسطة نافذين وتم إدماجها في السيارات التي تكتظ بها شوارع البلاد، كما أن هنالك سيارات إتخذت نمرة حكومية، وصارت ملكاً للحكومة وهناك سيارات مخزنة وأخرى في الطريق، لأن الموضوع أصبح جريمة متكاملة تشترك فيها الدولة وتأكل من مالها الحرام.

بقلم الصحفي: محمد وداعة . . . . . . . . . .

عدد من المهتمين وخبراء فى الكهرباء وإدارة المشروعات ومهندسين سابقين في الكهرباء اتصلوا بى بعد نشر مقال فى صحيفة البعث معنون (في الكهرباء .. إهدار مليار دولار ).. مذكرين بمبالغ كبيرة أخرى مهدرة ، بسبب الاهمال و سوء الادارة و قلة الخبرة.

بقلم: الصحفي الزين عثمان . . . . . . .

أأأأأأأه يا ديشنا

مدخل

للأسف كبرنا حين صغر الوطن نص الرابع عشر من أغسطس عيد الجيش السوداني! ولن نسأل عن صاحب العيد قبل العيد فالجندي هنا يشبه حاله حال بلده وفي كل وجع.

بقلم الصحفي: محمد حسن كبوشية . . . . . . .

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

التعليم في الجزيرة

مشاكل التعليم بولاية الجزيرة ظلت خلال الآونة الأخيرة تسيطر على صفحات الصحف والمواقع الالكترونية وكادت أن تغطي على الانجازات الملموسة للدكتور محمد طاهر ايلا والذي يمضي بخطي ثابتة في صناعة مدينة تشبه ودمدني بتاريخها التليد وولاية كولاية الجزيرة هي رئة السودان بلا منازع ومابعد واقعة مدرسة (ود يس) والتى لم ينجح منها أحد في امتحانات شهادة الأساس.

بقلم المحامي نبيل أديب عبد الله . . . .

المعلوم هو أن سلطة الإعتقال في قانون الأمن كانت محل كثير من الإنتقاد في مداولات لجنة الحريات في الحوار الوطني، والذي قدم توصياته بعد ذلك، وهي تحمل بصياغة الشيخ حسن الترابي ما أسماه حق الطلاقة بديلاً عن الحق في الحرية والأمان. حدد مقترح التعديل بشكل صارم مدة القبض بيوم واحد، ثم جعل سلطة التعديل فيما يجاوز اليوم الواحد في يد جهات عدلية على التفصيل الوارد في المقترح ونصه كالتالي:

الصفحة 1 من 6

video

تابعنا على الفيسبوك

           

 

 

سياسة النشر

sudantimes0001