الأخبار
Time: 6:45
اخر تحديث:17-10-17 , 18:45:31.

التعدين في جنوب كردفان .. خطوات تنظيم

الأحد, 13 آب/أغسطس 2017 09:04

تقرير: سودان تايمز

شرعت الشركة السودانية للموارد المعدنية في انفاذ خطوات عملية، لتنظيم التعدين وتعظيم عوائده الاقتصادية للمنقبين بشقيهم التقليدي والمنظم من خلال مشاركتها في النسخة الثانية لمهرجان جنوب كردفان للسياحة والإستثمار والتسوق، وادارت الشركة من خلال معرضها في المهرجان حواراً مباشراً مع مواطني الولاية ركز على التوعية والارشاد في كيفية ممارسة النشاط التعديني.

وأكد المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية هشام توفيق في تصريحات صحافية عقب اجتماع مع مجلس التنسيق التعديني بجنوب كردفان حرص الشركة على خدمة مواطني ومجتمعات الولاية من خلال عمليات توعية وارشاد الاهل على اتباع المنهج العلمي في عمليات التنقيب، وكشف توفيق أن انتاج الشركات العاملة في مخلفات التعدين بالولايه بلغت 150 كيلوجرام خلال فتره شهرين.

ولم تقف مساع الشركة على الاجتماع بالجهات الحكومية فقط، بل عكفت على مناقشة قضايا التعدين مع الشركات العاملة والمواطنين من خلال تنظيمها لندوه تحت عنوان"التعدين الواقع والمستقبل" في مسعى لايجاد ارضية مشتركة بين الشركة وحكومة ومواطني الولاية.

وكشف المعدن حماد الذي يعمل في حقول التعدين بمحلية الليري عن ظهور أعراض في ايادي المنقبين الذين يستخدمون الزئبق في عمليات الاستخلاص، وقال إن بعضهم غادر للخرطوم بحثاً عن العلاج، ونبه حماد الى اهميه تكثيف عمليات التوعية، وطالب الشركة بمضاعفة الجهود في برامج التوعية والارشاد.

وفي سياق متصل اتهم معتمد محليه قدير موسى يونس كوكو سياسيين- لم يفصح عنهم- باستغلال قضية السيانيد لتعبيئة الاهل وتحقيق اغراض خاصة، فصوروه وكأنه اسراييل، وطالب كوكو وزارة المعادن بالاسراع في ارسال فرق للتوعية من اجل تبصير المواطنيين بمخاطر استخدام الزئبق.

وفي منحى متصل طالب عضو مجلس ولاية جنوب كردفان التشريعي شاذلي حسن عبد الله الشركة السودانية للموارد المعدنية بالتوسع والاسراع في انفاذ الحملات التوعوية وسط المواطنيين بجميع المحليات.

وذهب المواطن عزالدين فرح بخيت في ذات الاتجاه بدعوته للتوسع في التوعية وتكثيف الجهود الرامية لمحاربة التهريب.

بدوره قال المدير العام لهيئة الابحاث الجيلوجية الدكتور ابو فاطمة ان السودان تأخر كثيراً في استغلال ثرواته المعدنية بسبب المفاهيم الخاطئة، وشدد على اهمية تكثيف الجهود لمحارب تهريب الذهب.

وخصضت الشركة السودانية يوماً كاملاً ضمن فعاليات المهرجان نظمت خلاله ورشة تدريبيه استفاد منها 100شخص من المنقبين ومنسوبي الشركات وطلاب كلية الصحة.

وأكد مدير اداره الاعلام بالشركة عاصم النحومي التزام الشركة بمسؤولياتها تجاه المجتمع من خلال تدريب المواطنيين وتوعيتهم وارشادهم فضلاً عن تكريمها لطلاب الولاية المتفوقين في امتحانات شهادتي الاساس والثانوي، بجانب تكريم رموز قومية من ابناء الولاية.

وقال النجومي ان وفد وزارة المعادن بقيادة وزير الدولة اوشيك محمد طاهر زار شركة تواصل العامله في مخلفات التعدين بمحلية كادوقلي وتفقد سير العمل، ووجه بمضاعفة الجهود لزياده الانتاج، واعلن النجومي اعتزام الشركة ارسال وفود للتوعية للولاية قريباً.

وقال وزير الدولة بوزاره المعادن اوشيك محمد طاهر ان معالجة قضايا جنوب كردفان تحتاج للحكمة والتدرج والحوار والتعاون بين الوزارة وحكومة الولاية والمجتمعات المحلية، واضاف ان الامر يحتاج لزمن، ونبه طاهر الى ان الشركة السودانية للموارد المعدنية انشأت ادارة مختصة بالبيئة والسلامة والمسؤولية المجتمعية، وأكد انها تمارس عملها عبر شراكة مع حكومات الولايات والمجتمعات المحلية.

Rate this item
(0 votes)
Read 67 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001