الأخبار
Time: 2:31

معرض للفن التشكلي عن (الثورة بـعيون توتي) برعاية ود الفاضل Featured

السبت, 26 تشرين1/أكتوير 2019 08:47

الخرطوم:سودان تايمز:نهلة مجذوب

كانت الفكرة حلما راود الفنان التشكيلي ود الفاضل عقب ثورة ديسمبر المجيدة، سعى لتحقيقها بجمع أبناء وبنات توتي من المواهب الصغيرة ليعبروا برسومات عن الثورة الخالدة فتحقق الحلم واقعا ملموساً ومعاشاً لأهل توتي الجزيرة الملهمة شمالي العاصمة السودانية الخرطوم.

ونظم الفنان محمد احمد الشهير بـ(بود الفاصل)، وهو فنان تشكيلي بارع رسم العديد من اللوحات الرائعة ببراعة مستخدما مادة مختلفة وهي السكين كاسرا حدتها بلين وانسياب جمال الألوان ليطل إبداع اللوحات التي عرضت بعدد من الجامعات السودانية ومعارض عدة وبالخارج.

واختار ود الفاضل مدرسة كمال حمزة الأساسية للبنات بجزيرة توتي لإقامة المعرض، الذي افتتحه معتمد محلية الخرطوم وسط حضور غفير من مجتمع توتي الذى عكس مدى اهتمامه بهذا الحدث والفن التشكيلي وبالفعل الثقافي عامة. وعزفت فرقة سلاح الموسيقى تعبير وابتاهجا بالاحتفالية التي وجدت قبول وتفاعل مع الحضور وشهدها عدد من أعيان وأدباء ومثقفي توتي تقدمهم ابنها البار الدكتور الصديق عمر الصديق مدير معهد العلامة عبد الله الطيب بجامعة الخرطوم ومدير بيت الشعر الخرطوم وشكل حضورا لافتا واهتماما كبيرا بالمناسبة والحضور حتى خرجت في أبهى صورة بجانب أسرة الفنان ود الفاضل الصغيرة .

وقال الفنان التشكيلي ود الفاضل وهو عضو بجمعية التشكيليين السودانيين في تصريحات صحافية إنّ الفكرة هي إحتفاء بالثورة السودانية العظيمة التي كان لأهالي توتي فيها نصيب من الاستبسال .موضحا إنه استشعر ضرورة أن يعبر الأطفال الموهبين بالرسم بجانب أهالي وسكان المنطقة في هذه الاحتفالية واختيرت مدرسة كمال حمزة البنات لتساهم في المعرض بمشاركة طالباتها.

وأشاد ود الفاضل بالأعمال الفنية التي قدمت من التلميذات لافتا الى انها أعمالًا تشكيلية كبيرة مقارنة بأعمارهن مما يشير إلى ديناميكية التغيير التي بدأت تترسخ في الأجيال الناشئة وهو ما يبشر بمستقبل مشرق للسودان بصورة عامة.

من جانبها أبدت مديرة مدرسة كمال حمزة الأساسية للبنات دهشتها من الأعمال التي قدمتها التلميذات وكذلك مشاركات من الاعمال الفنية لمجتمع توتي استجابة للمبادرة.

ابانت الاستاذة عائشة إلى أنها لم تكن تتوقع أنهن بهذا القدر من الدراية بمفاهيم ومسميات مثل الثورة والحرية ومعنى التغيير بهذا الفهم المتقدم الذي تم تجسده في اللوحات الرائعة.

Rate this item
(1 Vote)
Read 84 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001