الأخبار
Time: 4:03

توقيع برتوكول بين الخرطوم والشارقة لتنظيم مهرجان المسرح الوطني بالسوداان

الإثنين, 07 تشرين1/أكتوير 2019 21:41

الخرطوم: سودان تايمز: نهلة مجذوب

وقع السيد وزير الثقافة والإعلام الأستاذ فيصل محمد صالح مؤخرا البرتوكول التنفيذي بين الهيئة العربية للمسرح الشارقة ووزارة الثقافة والإعلام السودان.

تنفيذاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، بتنظيم مهرجانات مسرحية تعنى بالمسرح المحلي في الدول العربية،

وتماشياً مع إرادة الحكومة السودانية الجديدة الرامية إلى نشر الثقافة السودانية والتعريف بها والعمل على تنمية القيم المستمدة من حضارتنا و ثقافتنا العربية، وتنشيط الحركة الفنية في السودان وتطويرها لتكون رافداً من روافد الحركة الفنية العربية والعالمية، وفي إطار تفعيل الإستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي أعدتها الهيئة العربية للمسرح والرامية إلى تنمية وتطوير الفن المسرحي بالوطن العربي والتي أقرها مجلس وزراء الثقافة العرب بالرياض سنة 2015، وتأسيسا على اتفاقية تنظيم الدورة الأولى لمهرجان السودان الوطني للمسرح المنظمة من 17 إلى 23 نوفمبر 2018، والتجربة المكتسبة خلال هذه الدورة، واستنادا على مخرجات اجتماع مسؤولي المهرجانات الوطنية المنعقد بالشارقة يومي 4 و 5 فبراير 2019.

وذكرت الهيئة في موقعها إنها ستنظم بتعاون وشراكة مع وزارة الثقافة والإعلام الدورة الثانية لمهرجان السودان الوطني للمسرح بتعاون مع المسرح القومي السوداني، وتتجسد هذه الشراكة والتعاون في التمويل والإشراف والتخطيط والمتابعة والتنفيذ والتقييم. وتتولى الوزارة تفعيل محتوى هذه الإتفاقية في الجمهورية السودانية والسهر على الإنجاز والتنفيذ والمتابعة بتشاور وتنسيق مع الهيئة.

ويعنى مهرجان السودان الوطني للمسرح بالأعمال المسرحية السودانية المنتجة محليا فقط ما بين دورتي المهرجان، ويشكل مناسبة فنية وطنية للاحتفاء بالمنتوج المسرحي السوداني المتميز والأجود وتعتبر جودة المنتوج المسرحي المعيار الأساسي لانتقاء الأعمال المسرحية المشاركة في المهرجان.

ويمثل هذا البروتوكول التنفيذي بداية انطلاق الدورة الثانية من مهرجان السودان الوطني للمسرح ؛ من الذي يمثل شراكة استراتيجية بين الهيئة العربية للمسرح ووزارة الثقافة .

أول مهرجان وطني:

وبالعودة لأول مهرجان وطني اقيم العام في 17 نوفمبر بتمويل من الهيئة العربية للمسرح وحمل اسم الرائد المسرحي القدير الفكي عبدالرحمن. وقد شهد تنافسا شرسا في دورته الأولى وقدمت اعمالا جسدت معاناة الناس والواقع السواني وناقشت قضايا ملحة، ابرزها كانت الإشارة الي وضع حكومة آئله للسقوط، عبر مسرحيات قوية كطرمبة حكومة ورجل الطيور ونقطة انتهى.

جهود الهيئة العربية للمسرح:

كانت الهئية العربية سباقة لان تاني للسودان نظرا لريادته المسرحية وتاريخه المسرحي الثر، وكانت توجيهات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للهيئة بأن تتجه نحو السودان وكانت أولى جهودها إقامة ورشة كتابة تاريخ المسرح السوداني وذلك بالتعاون مع جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ومركز الفيصل الثقافي، وشرفها بالحضور من إمارة الشارقة مسئول الإدارة والتنظيم بالهئية العربية للمسرح وعضو مجلس الأمناء الحسن النفالي ومسئول الاعلام بالهئية العربية للمسرح الفنان غنام غنام ، وكانت ورشة مثمرة افضت لتحقيق أهدافها بجمع التاريخ المسرحي وشهدها جمع غفير من الوسط الفني المسرحي رغم تشظيه واختلافاته، حتى ان بعضهم من الرواد أكد عودته للمسرح بعد غياب طويل بسبب الأوضاع المأساوية التي يعانيها المسرح السوداني من عدم اهتمام بالنشاط وتسيسه سابقا، منهم الرائد الفنان مكي سنادة.

وكان الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل العبد الله في قد أكد في كلمته بالدورة الاولى لمهرجان المسرح العربي بالمسرح القومي بامدرمان والتي كانت باسم الرائد المسرح الفكي عبدالرحمن، عمق العلاقات الثقافية بين السودان والإمارات العربية المتحدة، واهتمام صاحب السمو الشيخ السلطان القاسمي بأن يكون مهرجان المسرح الوطني السوداني واحدة من الفعاليات الثقافية لتكرس نداء.

ويشكل السودان غيابا مسرحيا وفنيا على المستوى الداخلي والخارجي ، ويعمل قيام المسرح الوطني على أحداث حراك مسرحي شامل بمعظم ولايات السودان ، ربما يؤهل بعض المسرحيات للمشاركة في مهرجات الهيئة العربية الضخمة مستقبلا ، كمهرجان المسرح العربي والذى غابت عنه مسرحيات من السودان في دورته الاخيرة بمصر بسبب سوء جودة إنتاج الأعمال المقدمة .

إن توقيع وزارة الثقافة والإعلام خطوة الي الإمام في ظل المتغيرات بالبلاد، ولكن ينتظر منها ان تعمل بكل جهد وجد لانتظام موسم مسرحي وان يتواصل عطاء المسرحيين، وتستكمل عدتهم من تشريعات وعطاء وقوانيين ، تنظم المهنة وتحمي حقوق الفنان المسرحي في السودان.

Rate this item
(0 votes)
Read 93 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001