الأخبار
Time: 1:21

التأمين الصحي: نواجه تحدي توفير الدواء خلال الفترة الانتقالية

الخميس, 29 آب/أغسطس 2019 09:06

الخرطوم: اماني ابو فطين

كشف الصندوق القومي للتأمين الصحي بالسودان عن تنظيم مخيمات علاجية دوئية لمعالجة آثارالفيضانات والسيول التي اجتاحت الولايات مؤخرا بجميع أفرع الصندوق بولايات السودان المختلفة خلال المرحلة القادمة.

وأقر الصندوق بوجود أكبر تحدي خلال المرحلة الانتقالية القادمة يتمثل فى توفير الخدمات  الصحية للمشركين، وخاصة الشق الدوائي، وقال مدير عام الصندوق القومى لتامين الصحى المكلف دكتور بشير محمد الماحي إنهم يشترون الخدمة  الطبية، بالإضافة إلى التدخلات العاجلة وبناء استراتيجة لتقوية النظام الصحي إدارياً وفنياً.

 وقال الماحى في الملتقى الثامن والثلاثون لمديري الفروع بالولايات الذي نظمه الصندوق بقاعة الامدادات الطبية أمس إن الهدف من الملتقى الوقوف والمتابعة وتقييم أداء فروع الصندوق بالولايات بجانب استكمال الترتيبات لتغطية التأمينية.

 وذكر الماحي (60%) من السكان  يحملون بطاقات التأمين الصحي إضافة إلى تغطية جميع الشرايح الضعيفة، وتوقع الماحي بنهاية العام 2020  تصل التغطية الى (80%) من جملة السكان، وشدد على ضرورة زيادة التعاقد مع جميع المؤسسات الحكومية، خاصة وحدات صحة الأسرة وتطبيق البرتكولات العلاجية فى كافة منافذ شبكة خدمات التامين الصحى.

  اشار الى ان تم التعاقد مع عدد317 مرفق جديد لتقديم الخدمة الطبية ليصل عددالمرافق الى 3440 مرفق اضافة الى 266صيدلية جديدة  فيما بلغ عدد الصيدليات 2/978صيدلية  موكد ان نسبة تنفيذ التوسع فى المرافق تقديم الخدمة 63.4% من المستهدف النصف الاول لعام الحالى

 فيما اقر  مدير ادارة الخطيط والسياسات د.محمد أبو القاسم في ورقته عن إشكالات صاحبت تنفيذ الدعم الإجتماعي تتمثل في إنقطاع الربط الشبكي مع رئاسة الصندوق  بجانب اشكالات الحوسبة ومعوقات استخراج الرقم الوطني.

 وكشف ابو القاسم ملامح  خطة العام 2019 بزيادة التغطية السكانية من (64%) إلى (74%) من إجمالى السكان، فضلاً عن نتمية الموارد وتوجهها نحو الخدمة الطبية بنسبة لاتقل عن (85%) من جملة التمويل المتاح.

  ودعا إلى تجويد الخدمة  الطبية  لزيادة  استخدمها من (1،%1) زيارة فى العام الى (1،3%) زيارة وقال ان المطلوب فى بقية الخطة إصدار قرارات لربط المعاملات غير الحيوية ببطاقة التامين الصحى بعدد (3) ولايات وتفعيل الاليات فضلا عن التوسع فى تغطية القطاع المخدم والخاص.

Last modified on الخميس, 29 آب/أغسطس 2019 09:15
Rate this item
(0 votes)
Read 84 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001