الأخبار
Time: 4:57

الحكومة السودانية تتعهد بوضع الخارطة الثقافية ورقمنه التراث

الخميس, 21 شباط/فبراير 2019 15:24

احتفل السودان باليوم العالمي للغات الأصيلة والذي يصادف اليوم ٢١فبراير، وخاطبت وزيرة الدولة بوزارة الثقافة والسياحة والأثار سمية إدريس اكد الاحتفال الذي أقيم بقاعة الخير هاشم بالوزارة، بحضور وكيل الوزارة، وسفير دولة الامارات العربية المتحدة، ومدير مكتب اليونسكو بالخرطوم بجانب عدد من جهات الاختصاص والمهتمين.

وأكدت الوزيرة حرص الدولة على اللغات المحلية في السودان لتعزيز التنوع في البلاد، مؤكدة حرص الدولة الحفاظ عليها وصونها وايجاد الامتداد لتلك اللغات المحلية في اطار حسن إدارة التنوع الثقافي والتعايش السلمي. وذكرت أكد ان مخرجات الحوار الوطني أفردت حديث مستفاض حول الوحدة في التنوع الثقافي.

وتعهدت الوزيرة بالمضى قدما في مشروع الخارطة الثقافية لتوثيق وحفظ الارث والتراث الثقافي السوداني، إلى جانب المشروع الكبير لرقمنة التراث الثقافي السوداني وتعريف العالم به. لافته إلى إقامة الدولة لمجلس اللغات الذي تطور ليشمل الاهتمام بالتراث كله .

وحيت الوزيرة سفير دولة الامارات العربية المتحدة مشيدة بدورها الداعم لحفظ التراث الثقافي في السودان في اطار برامج التعاون المشتركة بين البلدين. كما حيت منظمة اليونسكو لاهتمامها بقضايا الثقافة إلي جانب جهود الشركاء.

ومن جانبه، أشار سفير دولة الامارات سعادة محمد حمد الجنيبي إلى المخزون الانساني والثقافي الكبير بالسودان، وتعدد لغاته المحلية، ما دعا إلى تضافر جهود مختلف الجهات للاهتمام به، مؤكدا دعمهم لحفظ هذا التراث من خلال البرامج المشترك مع السودان.

فيما اشاد مدير مكتب اليونسكو بالخرطوم السيد بافل كروبكين، بجهود حكومة السودان ووزارة الثقافة والسياحة والاثار والمجلس القومي للتراث الثقافي وتطوير اللغات كما اشاد بدعم دولة الامارات لحفظ التراث، مؤكدا اهتمام منظمة اليونسكو باللغات الوطنية الاصيلة، ذاكرا رسالة المدير العام لمنظمة اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للغات الأصيلة التي اشار فيها إلى الصعوبات التي تواجه لغات القبائل الصغيرة العدد، متناولا قصيدة الشاعر السنغالي التي تحكي بكاء الاطفال في القبائل قليلة العدد.

البروفسور الأمين ابو منقة رئيس المجلس القومي للتراث الثقافي وتطوير اللغات، ذكر أن الجهود في حفظ وتوثيق اللغات التي بدأت منذ سبعينيات القرن الماضي، من خلال قسم اللغات الافريقية بالاضافة إلي جهود مجلس تطوير اللغات، داعيا لمواصلة تلك الجهود بجانب حث منظمة اليونسكو والوزارة للاهتمام باللغات المحلية.

من جانبه اوضح الأمين العام للمجلس بالانابة احمد إسحق كورينا، ان الاحتفال يندرج تحت الاهتمام بلغات الشعوب الاصيلة واليوم الدولي للغة الام، مشيرا الى أن السودان به ما يفوق المائة لغة بجانب اللغة العربية. مشيرا الى دورهم في المجلس لحفظ وتوثيق هذه اللغات، من خلال سلسلة كتاب أعرف لغات بلدك بما يعزز الوحدة والسلام في ربوع البلاد .

واشتمل برنامج الاحتفال على تقديم عرض حول اللغات السودانية المحلية، بجانب مشاركة الفرقة الفولكلورية التقليدية بتقديم نماذج غنائية تعكس ثراء السودان وتنوعه الثقافي.

Rate this item
(0 votes)
Read 63 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001