الأخبار
Time: 7:01

إفتتاح الدورة الـ(11) لمهرجان المسرح العربي بالقاهرة

الجمعة, 11 كانون2/يناير 2019 23:40

القاهرة: نهلة مجذوب

افتتحت مساء أمس الخميس في مسرح دار الأوبرا بالقاهرة فعاليات مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية وسط حضور بهيج تقدمته وزيرة الثقافة المصرية د.إيناس عبد الدايم والأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله ومستشار الهيئة العربية للمسرح السوداني المسرحي الدكتور يوسف عيدابي وبمشاركة لأكثر من (650) فنانًا وكاتبًا من الوطن العربي.

ورحبت وزيرة الوزيرة ايناس عبدالدايم بضيوف المهرجان من الدول العربية وابدت سعادتها بعودة المهرجان في دورته الـ(11) إلى أحضان مصر للمرة الثانية وتحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

وأكدت على دور وزارة الثقافة بمصر مع الهيئة العربية للمسرح وتحت رعاية سمو حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي لتكون الدعوة قفزة جديدة في هذا المهرجان. وقالت ما أحوجنا في هذه الفترة الدقيقة أن نرسخ قيمة الفن في طريق أولوياتنا لمواجهة ما يحيط وطننا العربي من تحديات، وأعربت عن أملها أن تكون هذه الدورة معبرة عن تطلعات وآمال الوطن العربي.

من جانبه ابان الأمين العام للهيئة العربية للمسرح المسرحي إسماعيل عبدالله ان انطلاقة الدورة الحادية عشرة في القاهرة للمرة الثانية يعد مفخرة لأن القاهرة منحت للمهرجان شهادة ميلاد في العام 2009م، وبعدها طاف المهرجان بالأمل والعمل الأقطار العربية وواكب نجاحات، قائلا أن مصر العروبة وقلبها النابض وبلد الفن والمسرح، وقدم رسالة اليوم العربي للمسرح الذي وافق يوم الافتتاح 10 يناير الفنان الجزائري سيد أحمد أقومي بعنوان (المسرح الذي أريد).

وافتتح الحفل بمشاهد أعدها المخرج المصري الكبير خالد جلال رئيس اللجنة العليا للمهرجان من روائع المسرحيات المصرية التي قدمها كبار الفنانيين المصريين منهم يوسف وهبي وعبد الله غيث ومحمد صبحي وفؤاد المهندس وتوفيق الدقن وسميحة أيوب وكرم مطاوع وعقب هذه المشاهد تم عرض صور لرموز المسرح المصري والعربي أيضًا وصاحب عرض الصور الأغنية الخالدة (وطني حبيبي وطني الأكبر) ثم غناء الأغنية كاملة لمجموعة من الشباب.

وشهد الافتتاح تكريم (25) من المبدعين المصريين من شخصيات المسرح المصري الفنية والعلمية،وهم أشرف عبد الغفور آمال بكير جلال الشرقاوي رشوان توفيق سميحة ايوب سمير أحمد سمير العصفوري سميرة عبد العزيز سمير غانم يحي الفخراني سناء شافع سهير المرشدي عبد الرحمن أبو زهرة. عزت العلايلي فهمي الخولي كمال عيد لينين الرملي محمود الحديني محمود ياسين نبيل الحلفاوي نبيل منيب نجاة علي نعيمة عجمي هدى وصفي يسري الجندي.

ويحتفي المهرجان بتقديم 27 عرضًا مسرحيًا في ثلاث مسارات تقدم عروضها في القاهرة ومدن أخرى الأول مسار عروض مهرجان المسرح العربي التي اجتازت التنافس واختارتها لجنة اختيار العروض العربية وعدد هذه العروض تسعة، والمسار الثاني لعروض تتنافس في المرحلة النهائية من النسخة الثامنة من جائزة سلطان بن محمد القاسمي، والتي اختارتها اللجنة العربية لاختيار العروض، وعدد العروض ثمانية، المسار الثالث هو لعروض تختارها وزارة الثقافة لتقدم عروضها في إطار المهرجان بمواقع ومدن مختلفة، وقد اختارت الوزارة عشرة من العروض.

ويعد مهرجان المسرح العربي المهرجان الأهم والأكبر على خارطة المهرجانات العربية ويشهد في دورته عشرات الندوات والملتقيات الفكرية والورش في أكبر تظاهرة مسرحية عربية كما يتنافس (9) عروض المختارة من الهيئة على جائزة الشيخ القاسمي والتي تبلغ قيمتها (100) ألف درهم إماراتي.

Rate this item
(0 votes)
Read 35 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001