الأخبار
Time: 8:15

ورشة بالخرطوم حول كيفية احتساب الزكاة للشخصيات الإعتبارية

السبت, 29 كانون1/ديسمبر 2018 20:39

الخرطوم: أيمن جبكول

نظمت أمانة زكاة الشركات الاتحادية بالتعاون مع مجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة ورشة كيفية احتساب الزكاة للشخصيات الاعتبارية وذلك بقاعة أكاديمية اتحاد المصارف بالخرطوم يوم السبت.

وطالبت الاستاذة مدينة علي محمد أمين زكاة الشركات الاتحادية أهمية الاتفاق مع الجهات ذات الاهتمام المشترك في العملية لحلحة المشاكل والتي تقف عائقاً في زكاة الشركات وذلك عن طريق التفكير الجمعي كما نبهت الى ضرورة استصحاب الأراء الفقهية والمحاسبية بصورة متكررة ومتجددة بغرض تحقيق رسالة الزكاة. وأشارت الى أن السودان يعتبر الدولة الوحيدة الذي استطاع تطبيق جميع الأنشطة في حقول الزكاة وأعلنت مدينة مشاركة ديوان الزكاة للورش التي يقيمها مجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة خلال المرات القادمة كعضوء أصيل.

وشدد د.محمد حسن أزرق رئيس مجلس تنظيم مهنة المحاسبة على وضع معايير واضحة لاعتماد الكليات التي تمنح درجة البكالريوس في مجال المحاسبة وتسجيلها في المجلس كما أشاد بالجهود المستمرة التي تبذلها لجنة التدريب للعالمين في القطاع حيث وصل عدد الفعاليات التدريبية الى الثمانية لكنه رأى مواصلة عقد الورش في المحاسبة الى جانب التوسع نحو التعليم للارتقاء بمستوى خريج المحاسبة لافتا الى أن الورش التي عقدت في هذا الخصوص تتناول قضية أساسية لجهة أن نشاط الحياة محاسبي وامتدح الدور الكبير لديوان الزكاة ومشاريعه في تنفيذ وترسيخ دور الزكاة في الحياة بالنسبة للمسلمين والعمل الخيري وقال أن المرحلة الحالية تتطلب توظيف الموارد المتاحة وتوزيعها بالشكل السليم.

ومن جانبه قدم الأستاذ سر الختم محمد أحمد ورقة شاملة عن زكاة الشركات حيث بين أن محاسبة الزكاة في الشركات المحدودة تقوم على مبدأ الخلطة كسند فقهي وارد في السنة النبوية في شأن زكاة الأنعام وهو القياس على خلطة الشيوع التي ليست فيها تميز لنصيب أحد الشريكين أو الشركاء.

تناولت ورقته الهيكل الاداري للجباية بالشركات واجراءت التقدير ومرحلة احتساب الزكاة الى جانب استعراض نمازج لحالات تطبيق وعدد من القوائم المالية لتوضيح تقدير الزكاة

وفي ختام الورشة تم التاكيد علي التوصيات والتي انحصرت في اربع نقاط وهي التعاقد مع اللجنة الفنية بمجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة المسئولة عن المعايير مع لجنة المعايير بالزكاة للوصول الي فهم مشترك فيما يتعلق بمعايير الزكاة وتطبيقاتها.

وأوصت الورشة باعتماد معايير الزكاة في الزمالة السودانية ومناهج المحاسبة الجامعية ومعادلة الزمالات الدولية البريطانية الأمريكية وأخرى عن طريق امتحان نظام التمويل الاسلامي والمؤسسات المالية في السودان ومحاسبة الزكاة.

Rate this item
(0 votes)
Read 151 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001