الأخبار
Time: 7:03

ولاية الجزيرة تجدد إلتزامها بحفظ حقوق ذوي الإعاقة

الجمعة, 28 كانون1/ديسمبر 2018 06:20

مدني:عبد الوهاب السنجك

احتفل مجلس ذوي الاعاقة في ولاية الجزيرة باليوم العالمي لذوي الاعاقة تحت شعار (تمكين الاشخاص ذوي الاعاقة ضمان الشمول والمساوة) بحضور وزير الرعاية الاجتماعية انعام حسن عبد الحفيظ ووزراء الصحة والتخطيط العمراني ووزير الانتاج والموارد الاقتصادية ولفيف من المهتمين برعاية الاشخاص ذوي الاعاقة وذلك لأجل تحريك الطاقات والدفع بها للإنتاج.

وقال د.محمد المهدي صالح وزير الصحة في ولاية الجزيرة إن ذوي الاعاقة لهم مقدرات كامنة يجب الاستفادة منها، موضحا ان من اسباب الاعاقة عدم الاهتمام بالتطعيم والوقاية الرعاية الصحية للامهات الحوامل وينتج من ذلك شلل الاطفال وكذلك العوامل الوراثية والحوادث المرورية.

وأكدت وزير الرعاية الاجتماعية انعام حسن عبد الحفيظ العمل من أجل تاهيل والدفع بالكوادر الفنية المتخصصة لتفعيل مستشفى الاطراف الصناعية.

وقالت (سنفرد مساحة مقدرة من البرامج التوعوية والارشادية للتعريف بذوي الاعاقة وخصوصياتهم ومواهبهم وابداعاتهم.

واوضحت نعمات مالك مدير ادارة تعليم ذوي الاعاقة الخاصة بان عدد المدارس التي تضم تشريحة ذوي الاعاقة في ولاية الجزيرة (31) مدرسة منها (18) لتلاميذ الإعاقة السمعية وعددهم (499) تلميذ وتلميذة و(13) مدرسة للمعاقين فكرياً وتضم (578) تلميذ وتلميذة مضيفا بان هنالك (6) من الطالبات المتفوقات من ضمن طلاب الجامعات السودانية منهن (4) في كلية الفنون الجميلة و(2) هندسة معمار موضحة بان المكفوفين وذوي الاعاقة الحركية هم بالمدارس العامة ويتلقون تعليمهم الاكاديمي وفق المناهج الدراسية المقررة من وزارة التربية والتعليم.

وعلمت( سودان تايمز) ان عدد ذوي الاعاقة من الجنسين في ولاية الجزيرة يبلغ عددهم (36703) منهم (2076) مسجلين رسميا في كشوفات مجلس الاشخاص ذوي الاعاقة التابع لوزارة الرعاية الاجتماعية بولاية الجزيرة.

Rate this item
(0 votes)
Read 28 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001