الأخبار
Time: 6:47

محمد عمر الفاروق: القنوات الفضائية السودانية تقاتل من أجل البقاء

الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 22:27

الخرطوم: سودان تايمز

في ندوة مستقبل القنوات الفضائية قال المهندس محمد عمر الفاروق رئيس مجلس ادارة مجموعة قنوات تاسيتي التي تصدر عنها قنوات انغام والملاعب والمعرفة وتاسيتي دراما وراديو تاسيتي ان واقع القنوات الفضائية السودانية اليوم محبط للغاية وتاثر كثيرا بالازمة الاقتصادية وبالتالي باتت معظم القنوات تقاتل من اجل البقاء.

وقال الفاروق ان مقولة راس المال جبان ترسخت في النفسية السودانية باعتبار ان رجال الاعمال والمال لا يستثمرون اموالهم الا فيما هو مضمون يعود عليهم بالفوائد والارباح الطائلة لذا نجد ان الكثيرين من رجال الاعمال يتحاشون الاستثمار في الفنون او الاعلام باعتبار ان هذه المجالات ذات تكلفة عالية وليس هنالك ضمان لتحقيق ارباح عاجلة، مشيرا الى أن الوضع الآن اختلف كثيرا وبات الاعلام جاذبا للاستثمار فدخل بعض رجال الاعمال هذا السوق من الباب الواسع وانشأوا الفضائيات والاذاعات ومنهم من حقق النجاح ومنهم من خاب ظنه وتكبد خسائر فادحة اودعته غياهب السجن.

وذكر الفاروق انها أن القطاع الخاص لعب دورا كبيرا في احداث نقلة نوعية في مسيرة الاعلام السوداني وهو يؤسس لقنوات متخصصة تتمتع بقدر عال من الحرية وتوفرت لها الامكانيات المادية والبشرية لتعبر عن الموروث السوداني المتنوع.

واشار إلى أن الحكومة بدأت التجربة عندما دخلت في شراكة زكية مع الشيخ صالح الكامل فكان ميلاد النيل الأزرق لتكون من ضمن باقة (الاي ار تي).

وقال الفاروق انه يدرك تماما صعوبة ومعوقات الاستثمار في الاعلام وما يحتاجه من صرف.

وذكر أن قناة أنغام اعتمدت على برامجها الخاصة المنتجة التي صرفت عليها اموالا طائلة.

وقال إن النجاحات الكبيرة التي حققتعها قناة الملاعب جعلتها تتعرض لسياسة الضرب تحت الحزام من قنوات منافسة سحبت منها البساط وتجاوزتها بمراحل فتعرضت القناة للايقاف حتة توفق اوضاعها ثم عادت اكثر قوة بعد استلام التصديق النهائي.

وعن قناة الدراما قال الفاروق رتبنا لها بشكل جيد وستري النور في القريب العاجل وقد أوكلنا امر ادراتها لدرامي معروف له اسهاماته الواضحة ونأمل ان تكون هذه القناة منبرا لكل الدراميين. وذكر أن القناة اشترت مجموعة من الاعمال بقيمة ملياري جنيه وهنالك اتجاه لدبلجة الاعمال التركية والهندية باللهجة السودانية.

دعا الفاروق الي الاهتمام والانفتاح نحو السوق الافريقي، مؤكدا انه الاقرب الى المزاج السوداني، خاصة مع الانتقال الي عرب سات سيسهل من هذه المهمة باعتبار ان عرب سات يغطي معظم الدول الافريقية .

Last modified on الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 22:48
Rate this item
(0 votes)
Read 68 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001