الأخبار
Time: 9:07

السودان: التأمين الصحي تحديات التغطية الشاملة

الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2018 15:06

تقرير: أماني أبو فطين

الطريق إلى التغطية الشاملة للتأمين الصحي 2020 يمر بتحديات تغطية بعض فئات المجتمع، وبعض قطاعات العمل الحر بالإضافة لقطاع الرعاة و قطاع المزارعين والقطاع الخاص، وبتوقيع القطاع الخاص لشراكة مع التأمين الصحي القومي قطع الصندوق شوطا بعيدا نحو التغطية الشاملة بعد مجهودات مقدرة منه ورعاية الوزيرة السابقة مشاعر الدولب، ويتبقى للتأمين بعض التحديات التي تحتاج إلى مجهودات أكبر من العاملين في الصندوق، وهي إدخال كافة الأسر تحت مظلة التأمين بالإضافة لإدخال قطاعي الرعاة والمزارعين.

ودعت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية وداد يعقوب ابراهيم إلى ترسيخ الشراكة بين القطاع الخاص والوزارة ومؤسساتها وآلياتها واذرعها المختلفة في قضايا الضمان الاجتماعي ومكافحة الفقر والتنمية الاجتماعية.

واستعرضت ابراهيم خلال الاحتفال بالتوقيع على الشراكة بين اتحاد اصحاب العمل والصندوق القومي للتأمين الصحي واتحاد نقابات عمال السودان لتغطية جميع العاملين بالقطاع الخاص تحت مظلة التأمين الصحي بقاعة أصحاب العمل جهود الوزارة لتحقيق العدالة الاجتماعية ومعالجة الفقر والتوسع في برامج التنمية الاجتماعية وسط الشرائح الفقيرة من المجتمع انطلاقا من تعزيز قيم التكافل وسط المجتمع.

وأعلنت السعي الجاد لوضع سياسات وقوانين جديدة تدعم وتطور جهود القطاع الخص في مجالات الانشطة الاجتماعية والعمل الطوعي.

ودعا رئيس الاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني سعود مامون البرير إلى سياسات إضافية من الدولة تسهم وتساعد القطاع الخاص للعمل والنشاط الإجتماعي والطوعي.

وشدد على رؤية وموجهات جديدة تضمن تطوير أداء القطاع الخاص لعملة في المجال الممتد منذ أزمان طويلة. وقال إن التوقيع على وثيقة الشراكة لتغطية العاملين بالقطاع الخاص جاءت نتيجة جهد مشترك مع الصندوق القومي للتأمين الصحي.

وأعلنت ممثل اتحاد نقابات عمال السودان الصادق كودي استعداد الاتحاد لدعم وتعزيز جهود الشراكة مع القطاع الخاص والصندوق القومي للتامين الاجتماعي بالتركيز على ثبات وزيادة انتشار خدمات التامين الصحي للعاملين وعبر عن إرتياح الاتحاد بالتطور الذي ظلت تشهده خدمات لاتامين الصحي.

ومن جانبه اشاد الدكتور طلال الفاضل المهدي المدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي بدور الاتحاد وجهودة لتعزيز الشراكة مع الصندوق ودعمه لجهود التغطية الشاملة بادخال العاملين العاملين بالقطاع الخاص تحت مظلة التأمين الصحي حماية لهم من التغيرات الاقتصادية بتحقيق الامان الاجتماعي لهم وفق نظم حماية فاعلة في ظل تصاعد تكلفة الخدمات الصحية والطبية.

وشهد الاحتفال التوقيع على مذكرة التفاهم بين اتحاد اصحاب العمل ةاتحاد نقابات العمال والصندوق القومي للتأمين الصحي لاستكمال تغطية العاملين بالقطاع الخاص، حيث وقع عن اصحاب العمل سعود البرير رئيس الاتحاد ود. طلال الفاضل مدير صندوق التأمين الصحي ومهندس يوسف علي عبد الكريم، وشهدت وزيرة الضمان والتنية الاجتماعية مهندسة وداد يعقوب على الاتفاق، كما تم التوقيع علي مذكرة تفاهم بين اتحاد اصحاب العمل ومفوضية الأمان الاجتماعي وخفض الفقر حول البرنامج الشامل للامان الاجتماعي.

Rate this item
(0 votes)
Read 101 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001