الأخبار
Time: 7:17
اخر تحديث:24-11-17 , 07:17:20.

خبراء: العالم تخلص من الغازات والمواد المضرة بطبقة الأوزون بنسبة (98%)

الأحد, 05 تشرين2/نوفمبر 2017 15:43

الخرطوم: سودان تايمز

أكد خبراء أن العالم تخلص من الغازات المستنفذة والضارة بطبقة الأوزن بنسبة 98%، وإختفل مكتب الأوزون بالسودان بمناسبة مرور 30 عاماً على برتكول مونتريال الذي قضى بحماية طبقة الاوزن.

وتزامن الإحتفال الذي جاء تحت شعار في (13) ولاية سودانية باليوم العالمي للاوزون تحت شعار (نحن جميعا ابطال الاوزون)، وذلك للمساهمة في عملية نشر الوعي وسط المواطنين بمخاطر استخدام الغازات المستنفده للأوزون مثل الكلوروفلوركبون والهيدروكلوروفلور كربونات المستخدمة بكثرة في أجهزة التبريد والتكييف المنزلية والتجارية والصناعية.

وقال الامين العام للمجلس الأعلى للبيئة د.نور الدين احمد عبد الله إن الجهد الذي قام به مكتب الاوزون وضع السودان في مصاف الدول المتقدمة في الحفاظ على طبقة الأوزون وعدم استخدام الغازات المستنفده له حماية للارض الزراعية.

، واشار الي تنظيم حملة تسعى لإلهام الطاقه التعاونية في حماية كوكب الأرض وحماية الكائنات من الأشعة فوق البنفسجية

وأوضح مدير مكتب الأوزون بالسودان المهندس خالد محي الدين ان السودان يعتبر كواحد من الدول المشاركة في هذا البرتكول منذ العام 1993.

بصماته الوطنيه في تنفيذ قرارات البرتكول وانزالها على أرض الواقع واشار محي الدين الى أنهم قاموا بعمل ورش تدريبية لفني التبريد والتكييف في معظم مدن السودان وإقامة الدورات التدريبية على حدث ماوصل اليه البرتكول إلى ايدي وخبرات سودانية، وأشار إلى اطلاق مبادرة من الشعراء وأهل الفن والتشكيليين والموسيقيين في السودان لدعم طبقة الأوزون وعدم استخدام الغازات المستنفده له. وذكر أن السودان شارك في اجتماع كيجالي، الذي كان نقطة التحول في ايدلوجيات البرتكول وتعديلاته.

في ذات السياق قدم الفريق شرطه عبد الحميد ابراهيم ورقة عن تعديلات اتفاق كيجالي، الذي توصلت فيه 200 دولة لإتفاق يقضي بالحد من انبعاث الغازات الدفيئة في خطوة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري بحلول نهاية هذا القرن.

Rate this item
(0 votes)
Read 30 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001